أُنشئت كلية البنات في إطار جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا استناداً إلى القرار الجمهوري رقم(45) لعام1993م القاضي بإنشاء جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا، وانطلاقاً من القانون رقم(18) لعام 1995م الخاص بالجامعات اليمنية الحكومية. جاء إنشاء كلية البنات كإحدى أول ثلاث كليات قامت على أساسها جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.

بدأت الدراسة بالكلية في العام الجامعي 96/1997م بافتتاح قسم الاقتصاد المنزلي وكان عدد الطالبات لا يتجاوز (12) طالبة،  وفي سنة 1998م تم افتتاح قسم رياض الأطفال و لم يتجاوز عدد طالباته (12) طالبة أيضاً وعليه لم يتجاوز عدد طالبات الكلية حينها(24) طالبة، كما أضيف إلى الكلية قسمين علميين آخرين مطلع العام الجامعي 2000/2001م هما قسما الدراسات الإسلامية واللغة الإنجليزية.

          وتنطلق فلسفة إنشاء الكلية من سعي القيادة السياسية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الفتيات نحو الالتحاق بالتعليم الجامعي، وبإيجاد تعليم متميز ونوعي يلبي رغبات الفتيات ويسد حاجة المجتمع وسوق العمل بما يخدم جوانب التنمية البشرية والاقتصادية في اليمن.

          وتضم الكلية اليوم خمسة أقسام علمية تمنح درجة البكالوريوس في تخصصات رياض الأطفال، والدراسات الإسلامية واللغة الإنجليزية و الخدمة الاجتماعية و التربية الفنية. تدرس فيها ما يزيد عن(800) طالبة

          وتسعى الكلية نحو التميز، وأن تكون كلية نوعية، إذ تم مؤخراً تطوير الخطط الدراسية للأقسام العلمية , وتطمح الكلية إلى ضمها الى برنامج الجودة و التطوير الاكاديمي و التقويم الذاتي مستقبلاً. كما يتم حالياً تطوير معامل الكلية ومكوناتها المادية باعادة تاهيل معمل التغذية، و معمل الخياطة، وكذا تطوير المكتبة ومحتوياتها من الكتب والدوريات. كما تعتزم الكلية إقامة الدورات التأهيلية لفتيات المجتمع المحلي وتعزيز صلاتها بمؤسسات المجتمع المدني النسوية وذات العلاقة داخل المحافظة وخارجها.