كلية التربية - المكلا








نشأة القسم

نشأة القسم:

   تم افتتاح قسم التربية البدنية والرياضية للعام الدراسي 1999-2000م ضمن أقسام كلية التربية بالمكلا، والتحق به عدد من المتقدمين بلغ عددهم (17) طالبا اغلبهم من معلمي التربية البدنية بمدارس التعليم الأساسي والثانوي وفي العام الدراسي 2002 -2003 تخرجت أول دفعة من الطلاب وكان قوامها (13) طالبا حيث حصلوا على شهادة البكالوريوس في التربية تخصص تربية بدنية ورياضية واحتفل القسم يوم الخميس 20 / 10 / 2016 م بتخرج الدفعة الرابع عشرة سمية بدفعة إعادة الأمل وعددها (19) طالبا.

رؤية ورسالة القسم

الرؤية:

يعمل قسم التربية البدنية والرياضية في جامعة حضرموت على صقل طلبتها من الناحيتين العلمية وإمدادهم بتعليم علمي متميز ومتكامل من الناحيتين النظرية والعملية ورفد سوق العمل بهذه الكفاءات ليكونوا عناصر فاعلة في خدمة وبناء المجتمع اليمني والمساهمة في تطوره العلمي والرياضي.

 

الرسالة:

تنبثق رسالة قسم التربية البدنية والرياضية من رسالة جامعة حضرموت والتي ترتكز على أسس التميّز التعليمي الأكاديمي، وعليه يسعى القسم إلى المساهمة في تطوير الحركة الرياضية في اليمن، وذلك من خلال الإعداد النوعي للكوادر البشرية العاملة في مختلف القطاعات الرياضية. كما يسعى القسم إلى التميز في مجال البحث العلمي، والأنشطة العملية، وتطوير كفايات ومهارات الخريجين من خلال البرامج التدريبية في مختلف المجالات للرفع من جودتهم والقدرة على المنافسة في الأسواق المحلية والعربية.

ينتهج القسم   من أجل تحقيق هذه الرسالة منهجاً علمياً سعياً وراء التحسين المستمر للقسم والبرامج الأكاديمية التي تطرحها، وكذلك التعاون المستمر مع المؤسسات الرياضية والتربوية المختلفة في المجتمع المحلي، كوزارة التربية والتعليم، والشباب والرياضة، وكليات وأقسام التربية الرياضية في الجامعات اليمنية.

أهداف القسم

أهداف القسم:

  1. أعداد معلمين التربية البدنية والرياضية يعملون في المدارس الأساسية والثانوية ولعموم المستويات الدراسية ملمين بالجوانب التربوية والرياضية والاجتماعية.

  2. أعداد معلمين يعملون للأندية والمؤسسات الرياضية.

  3. تهيئة قادة للشباب يعملون في وزارة الشباب والرياضية لتطوير الحركة الرياضية لجميع قطاعات البلد بالتعاون مع الجهات المعنية .

  4. إعداد كوادر فنية وإدارية تعمل في الكليات والنشاطات الجامعية .

  5. العمل على رفع قابلية الطالب جسميا وصحيا وذهنيا لتجمل المسؤولية الملقاة على عاتقه في العمل والإنتاج والدفاع عن الوطن .

  6. رعاية طلبة الجامعة الموهيين في الميدان الرياضي وإعدادهم كإبطال وطنيين .

  7. تقديم الاستشارة الصحية والبدنية وإقامة الدورات الرياضية لقطاعات المجتمع كافة .

  8. إجراء دراسات وبحوث لتقديم الخدمات العلمية والرياضية للأندية والمؤسسات الرياضية .

  9. المساهمة الفاعلة مع الهيئات الحكومية والأهلية العاملة ضمن النطاق الرياضي من خلال تقديم المشورة العلمية والعملية

  10. لاستمرار في تطوير البرامج والمناهج الدراسية بما يتماشى مع أحدث المستجدات والمعارف العلمية والتكنولوجية في العالم

أعضاء هيئة التدريس بالقسم

الرؤساء الذين تعاقبوا على إدارة القسم منذ التأسيس:

م

الاسم

اللقب العلمي

التخصص

مدة توليه رئاسة القسم

1

م. فرج عبد الرحمن بايوسف

أستاذ مساعد

تربية رياضية / تدريب رياضي

1999 ــــ 2006 م

2

د. عبد الله إبراهيم المشهداني

أستاذ مشارك

تربية رياضية / مناهج وتدريس تربية رياضية

2006 م

فصل دراسي

3

د. فلاح جعاز شلش

أستاذ مشارك

تربية رياضية / مناهج وتدريس تربية رياضية

2007 ــــــ 2010 م

4

د. حمد عبد الرحمن باعباد

أستاذ مساعد

تربية رياضية / تدريب رياضي

2011 ـــــــ 2014 م

5

د. سعيد فرج الرمادي

أستاذ مساعد

علوم رياضة / مناهج تدريس (تكنولوجيا تعليم)

2014 إلى الآن

 

 

 

أعضاء هيئة التدريس بالقسم:

م

الاسم

اللقب العلمي

تاريخ استحقاق اللقب

الجامعة التي تخرج فيها

التخصص الدقيق

1

د. سعيد فرج الرمادي

أستاذ مساعد

2014 م

جامعة الجزائر

مناهج وطرق تدريس كرة سلة (تكنولوجيا تعليم)

2

د. هادي سالم الصبان

أستاذ مشارك

2013 م

جامعة الاردنية

تعلم حركي

3

د. محمد عبد الرحمن باعباد

أستاذ مساعد

2011م

جامعة اسيوط

تدريب رياضي

4

د. عمر عبد الله محروس

أستاذ مساعد

2014 م

جامعة اسيوط

إصابات رياضية وتأهيل بدني

 

وصف المقررات الدراسية للقسم

وصف المساقات التي يطرحها القسم

 

م

المقرر الدراسي

وصف المقرر

1-

تاريخ اليمن القديم

 

وصف الجغرافية التاريخية لليمن القديم ومعرفة مصادر تاريخ اليمن القديم حتى يتسنى للدارس وبحسب المفردات تباعا ً معرفة دول اليمن القديم وعلاقاتها ببعضها والمميزات الطبيعية التي جعلت من الدول الكبرى آنذاك تطمع في واحتلالها ومعرفة وضع اليمن خلال القرون القريبة من الإسلام.

2-

جغرافية طبيعية

 

يهدف هذا المقرر الى دراسة الجوانب الجغرافية وعلاقتها بالعلوم الاخرى ويهتم بدراسة نشأة الارض وتطورها وأغلفتها ومكونات كلاً منها كما يهتم بدراسة مبادئ الجغرافيا الفلكية والمجموعة الشمسية

3-

خرائط عامة

يهتم مقرر الخرائط بدراسة تاريخ الخرائط والعناصر الاساسية لرسم الخريطة كما يهتم بدراسة الرموز المستخدمة في الخريطة التي تساعد الطالب على قراءة الخريطة، كما يهدف المقرر الى تعريف الطلاب بالبرامج الحديثة في صناعة الخرائط مثل (GIS) وغيرها

4-

تاريخ العرب القديم

يدرس هذا المقرر ظهور وتكوين العرب وأنسابهم وعلاقاتهم بالأمم القديمة وطبيعة مصادر تاريخ العرب القديم، وأديان العرب في الجاهلية، وإقامة الدول العربية على الأطراف الشرقية والغربية لشبة الجزيرة العربية كالمناذرة والتدمريون والانباط وكنده والغساسنة. واخيراً تحليل المجتمع المكي قبل الإسلام.

5-

 

جغرافية مناخية

 

 

 

يتناول هذا المساق التساقط واشكاله وانواع التساقط والخصائص العامة لتساقط والتوزيع الجغرافي لتساقط الاعاصير واحتوائها وانواع الكتل الهوائية، والاقاليم المناخية واسس تصنيفها

 

 

6-

 

 

 

 

علم الاجتماع التربوي

 

 

يعالج المقرر الدراسي تاريخ نشأة علم الاجتماع وتحديد موضوعه والاتجاهات الفكرية والسوسولوجية المختلفة لنظرية التنشئة الاجتماعية وكما يتناول نظرية الدور والمركز والمدرسة والتنشئة الاجتماعية والاسرة وعلاقة التربية بمشكلات التنمية في الوطن العربي.

 

7-

 

 

تاريخ صدر الإسلام والخلافة الراشدة

 

 

يدرس هذا المقرر عصر سيرة الرسول صلى الله علية وسلم ونبوته، والخلفاء الراشدون، ويدرس الأساس التاريخي والقاعدة الرئيسية لرسالة الإسلام الروحية والإنسانية السمحة. وكيفية إقامة الدولة العربية الإسلامية بنظمها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ثم انتشار الدعوة الاسلامية في العراق والشام وبلاد فارس من خلال حركة الفتوحات الإسلامية.

 

8-

 

 

 

 

جغرافية اقتصادية

 

 يتناول المقرر تعريف الجغرافيا الاقتصادية ومجالاتها والنظريات ذات العلاقة بها. كما يدرس العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في النشاط الاقتصادي، كما يدرس الموارد الاقتصادية وأنماط توزيعها وطرق استثمارها ويهتم بتصنيف الانشطة الاقتصادية المتمثلة في الصيد والرعي والزراعة والتعدين والتجارة والخدمات.

 

 

 

9-

 

 

 

تاريخ الخلافة الأموية

يتناول هذا المقرر قيام الخلافة الاموية وكيفية تأسيس الحكم الوراثي، كذلك تناول المقرر الإحداث الكبرى المفجعة التي عصفت بالأمة، وتمكن الامويين من اقامة دولة للخلافة بحيث واصلت مسار فتوح الاسلام وانتشر الدين فبلغ شرقاً حدود غرب الصين والهند، وغرب المحيط الاطلسي والاندلس وجنوب باريس بأرض الغال (فرنسا).

10-

تاريخ الخلافة العباسية

يتناول هذا المقرر تاريخ قيام الدولة العباسية، كما يتناول تاريخ خلفائها وحروبها مع الروم البيزنطيين، ثم تناول الضعف الذي حصل للدولة ومظاهره واثارة على المجتمع الاسلامي، كما يتناول المقرر الازدهار العلمي والمعماري والصناعي والزراعي خلال فترة الخلفاء العباسيين.

11-

طرائق تدريس اجتماعيات

  يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارسين بطبيعة الدراسات الاجتماعية ومناهجها من حيث المفهوم، والأهداف، كما يتناول المقرر أهداف الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم العام في اليمن، واهم طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، وكذلك التعرف على واقع تدريس مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم الأساسي في اليمن، والتعرف على أهمية استخدام الكتاب المدرسي ودليل المعلم في تدريس الدراسات الاجتماعية

12-

 

جغرافية الوطن العربي

 

يهدف هذا المقرر الي تمكين الطالب من استيعاب المعارف عن الوطن العربي الذي يمثل إقليمياً واحداً متكاملا من الجوانب الطبيعية والبشرية والاقتصادية مع التأكيد على الكشف عن عناصر التكامل والعلاقات بين أجزائه وأقاليمه المكونة له وما يترتب على ذلك من أمكانيات كامنة للتطور على مختلف المستويات.

13-

تاريخ الحضارة العربية الاسلامية

 

يتناول هذا لمقرر الحضارة العربية الاسلامية في جوانبها الروحية والمادية خلال أزدها رها منذ قيام الإسلام، مركز على التركيب الاجتماعي والاقتصادي والنظام السياسي والاداري والعسكري، ويهتم بالفكر والثقافة والتأثير والتأثر بينهما وبين الحضارات الاخرى وابراز الريادة العلمية والفكرية والثقافة الادبية للرواد العرب والمسلمين

 

14-

 

جغرافية اليمن الطبيعية

 

 

يتناول هذا المقرر سطح اليمن وإقسام التضاريس، كما يدرس المناخ والعوامل المؤثرة فيه وكذا فهم المقومات الطبيعية لليمن حتى يتمكن الخريج في المساهمة الفعلية في مسار تنمية البلاد ضمن إطارها العربي.

 

15-

جغرافية اليمن البشرية

يدرس هذا المقرر المفاهيم الجغرافية، كما يوضح التركيب الجيولوجي لليمن ومدى اهمية ان يدرك المتعلم طبيعة الارض اليمنية وتركيبها وتنوع مظاهر الحياة عليها

 

16-

تاريخ دويلات اليمن المستقلة

 

 

يدرس هذا المقرر ظهور الدول اليمنية   المستقلة عن دولة الخلافة العباسية مثل الاسماعيلية والزيدية والصليحية والزريعية والمهدية، ثم تعرض اليمن للسيطرة الأيوبية، ثم قيام الدولة الرسولية ومن بعدهم الطاهريين، وأخيراً تعرض اليمن للغزو الخارجي البرتغالي والمملوكي وسقوطها بيد العثمانيين في عام1538م مع عرض لاهم جوانب الحضارة الاسلامية في اليمن في هذه العصور

 

17-

جغرافية العالم القديم

 

 

يهدف هذا المقرر الى اكتساب الطالب معلومات عن جغرافية العالم القديم من حيث موقعها وخصائصها الطبيعية والبشرية، كما يتناول دراسة المناخ والنبات الطبيعي والتربة والموارد المائية والسكان ونشاطهم الاقتصادي

 

18-

جغرافية العالم الجديد

 

يتناول هذا المقرر معلومات عن جغرافية العالم الجديد من حيث الموقع والخصائص والبشري للعالم الجديد، كما يقوم بدراسة المناخ وكذلك النبات الطبيعي والتربة والموارد المائية والسكان ونشاطهم الاقتصادي

19-

تاريخ العرب الحديث

 

يتناول هذا المقرر وصفاً للبلاد العربية ابتداء من الحملة الفرنسية على مصر نتائجها وقيام دولة محمد على باشا، كما يتناول الاستعمار للدول العربية، كما يتناول الحرب العالمية الاولي ونتائجها على البلاد العربية، كما يتناول القضية الفلسطينية وتطورها حتى 1919م كما يتناول اوضاع البلاد العربية بين الحربين العالميتين.

 

 

20-

 

 

تربية سكانية

 

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب فكرة عامة عن مفهوم جغرافية السكان وأهميتها وتعريفهم بمصادر الدراسات السكانية وعناصر النمو السكاني، والتعرف على التوزيع الجغرافي للسكان والعوامل المؤثرة فيه، وكذا تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات عن بعض المفاهيم السكانية المرتبطة بجغرافية السكان

 

21-

تاريخ اليمن الحديث

 

 

يتناول هذا المقرر تاريخ اليمن الحديث لفترة أربعة عقود من الزمان يبدأ من مطلع القرن السادس عشر الميلادي وينتهي في مطلع القرن العشرين. ويدرس بدرجة اساسية الاحتلال البريطاني لعدن والأساليب التي أتبعتها بريطانيا في تعزيز نفوذها في المنطقة ومقاومة اليمنيين لها. كما يتعرض ايضاً للاحتلالي العثماني الثاني لليمن وتقسيم المنطقة اليمنية الي مناطق نفوذ انجلو – عثمانية

 

22-

تاريخ اليمن المعاصر

 

 

يدرس هذا المقرر تاريخ اليمن المعاصر لفترة نصف قرن من الزمان تبدأ من عام 1918م وتنتهي بقيام ثورة 26سبتمبر1962م في شمال اليمن والجلاء البريطاني عن جنوبه عام 1967م ويتناول اساليب الإمامة في شمال الوطن واساليب البريطانيين في جنوبه لإخضاع المنطقة اليمنية لسيطرتهم كما يبرز دور المقاومة الوطنية في تحطيم هذين النظامين وتحقيق النصر عليهما.

 

23-

تربية بيئية

 

 

يتناول هذا المقرر المفاهيم البيئية الأساسية وتطور علاقة الانسان بالبيئية عبر مراحل التطور البشري، وبروز المشكلات البيئية في صورتها المحلية والعالمية، وكيف يمكن الحفاظ على البيئية والتوازن بين مواردها وحاجة السكان، كما يتناول الأخلاق البيئية بوصفها الهدف النهائي للتربية البيئية بما يساعد الدارسين على تكوين وعى بيئي يوجه سلوكهم ايجابياً ويساعدهم في نشر وبث ذلك خلال ممارساتهم المهنية مستقبلاً

 

24-

انثروبولوجيا

يتناول هذا المقرر مفهوم الأنثروبولوجيا دراسة سلوك الانسان وعلاقته ببعض العلوم مثل علاقته بالتاريخ والجغرافيا، وكذا علاقته بعلم الاجتماع وعلم النفس، كذا تهدف الانثروبولوجيا الى وصف مظاهر الحياة البشرية والحضارية وتصنيفها كما تهدف ايضا الى تحديث اصول التغيير الذي يحدث للإنسان وربطه بالحاضر واستنتاجات التوقعات لاتجاه التغيير المحتمل في الظواهر الانسانية الحضارية التي تتم دراستها 

25-

التربية الوطنية

المقرر تم تعليقة بقرار من مجلس الكلية

 

 

المرافق التابعة للقسم

المرافق التابعة للقسم:

  • 1- مكتبة القسم

 توجد في القسم مكتبة صغيرة تحتوي على مجموعة من الكتب والمراجع الرسائل بالتخصصات التربوية والرياضية لغرض المطالعة واستعارة الكتب وتم استحداثها من جديد ويشرف عليها موظف متخصص في علم المكتبات.

  1. 2- القاعات الرياضية والملاعب:

      يحتوي القسم على ملاعب خارجية متعددة لكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد والتنس الأرضي وملعب لكرة القدم ومضمار لألعاب القوى وفق المواصفات القانونية وكذلك صالة للجم ناستك والمنازلات وصالة للياقة البدنية وتنس الطاولة وألان في دور أصلاح وتهيئة قاعة لمختبر الفسلجة ضمن قاعة اللياقة البدنية متابعة الحصول على صالة الطب الرياضي الموجودة برئاسة الجامعة تهيأت الصالة الكبرى للألعاب المنظمة للطلاب والطالبات.

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم

الدرجات الذي تمنح من القسم :

 

  1.  بكالوريوس تربية ــــــ تخصص تربية بدنية ورياضية.
  2.  ماجستير علوم الرياضة.

علاقة القسم بمؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة

كان للقسم الدور المؤثر في تنشيط حركة الشباب بدنيا ورياضيا ثقافيا وكشفيا وعلميا ليس في الجامعة وحدها بل امتد إلى الأندية والمدارس. كما شارك القسم في تقييم المناهج في ورشة العمل بالمعهد العالي للتربية الرياضية لصنعاء، كما تربط القسم علاقات جيدة على مستوى الوطن والخارج وخاصة الجامعات العراقية والمصرية والأردنية والجزائرية ومازال النشاط يمتد إلى جامعات أخرى.

أيضا ساهم أساتذة القسم في النزول الميداني على الأندية الرياضية لتقديم المساعدة الفنية بالتنسيق مع مكتب وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة.

كما هناك اتفاقيات شراكة بين الجامعة ممثله بقسم التربية البدنية والرياضية ومكتب وزارة الشباب والرياضة محافظة حضرموت وأيضا مركز سبورتكس الرياضي الذي تم التوقيع عليه يوم الخميس الموافق: 24 / 11 / 2016 م.

كما هناك شراكة تعاون بين القسم وفرع اتحاد التايكواندو بالمحافظة.

ومازال عروض الشراكة المجتمعية والرياضية والعلمية تقدم للقسم.

برنامج الماجستير

برامج الماجستير بالقسم :

 

اسم البرنامج ماجستير علوم الرياضة .

 

 

متطلبات الحصول على الماجستير :

 

  برنامج يتناول إجمالا التربية الرياضية وعلوم الحركة المختلفة وهو برنامج موجه للراغبين في دراسة علوم الرياضة من جوانب تعليمية وإدارية وإشرافية واجتماعية ونفسية وصحية وغيرها ويلزم المتقدم إن يكون حاصلاُ على درجة البكالوريوس في التربية البدنية والرياضية وبتقدير  لا يقل عن جيد ويمنح المتخرج من هذا البرنامج درجة ماجستير في علوم الرياضة وحسب لوائح الدراسات العلمية .

 

 

رسالة الماجستير:

 

 اعتماد مخطط رسالة الماجستير في أحد مجالات الإدارة التربوية أو المناهج وطرق التدريس أو أحد مجالات من مجلس القسم ثم استكمال رسالة الماجستير تحت إشراف ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس.      

الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير

الخطة الدراسية للسنة التحضيرية في البرنامج، مع بيان الساعات المعتمدة لكل مساق في الخطة:

تتكون الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في علوم الرياضة من 36 ساعة معتمدة على النحو الاتي:

 

المتطلبات

الساعات المعتمدة

أ-المساقات الإجبارية

24

ب-المساقات الاختيارية

6

ج-رسالة الماجستير

6

المجموع

36

   

        يتم تدريس المساقات في أربع فصول دراسية وكما يأتي:

1-     الفصل الدراسي الأول.

يدرس الطالب (4) مساقات إجبارية ومساق واحد اختياري وكما يأتي:

 

رمز المساق

ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

نوع المساق

ع.ر

أساليب البحث العلمي في علوم الرياضة

Styles of research methods in sport sciences

3

إجباري

ع.ر

تخطيط برامج التدريب الرياضي

Designing sport training programs

3

إجباري

ع.ر

دراسات متقدمة في البيو ميكانيك

Advance studies in biomechanics

3

إجباري

ع.ر

الإحصاء التربوي

Educational statistic

3

إجباري

 

مقرر اختياري

Elective course

3

اختياري

المجموع

Total

15

 

 

 

2-     الفصل الدراسي الثاني.

يدرس الطالب (4) مساقات إجبارية ومساق واحد اختياري وكما يأتي:

 

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

نوع المساق

حص

حلقات بحث في التعلم الحركي

Seminars in motor learning  research

3

إجباري

ت.ب

دراسات متقدمة  في القياس والتقويم  الرياضي

Advance  studies in sport test and evaluation

3

إجباري

ع.ر

فسيولوجيا الجهد الرياضي

Physiology of sport pecrformance

3

إجباري

ت.ب

مناهج واستراتيجيات التدريس

Curriculum and teaching strategy

3

إجباري

 

مقرر اختياري

Elective course

3

اختياري

المجموع

Total

15

 

 

 

3-     الفصل الدراسي الثالث والرابع.

 

 رسالة الماجستير في التربية الرياضية (6) ساعات معتمدة.

إحدى عشر:- المساقات الاختيارية:_ المساقات الاختيارية للفصل الدراسي الأول:- يتم اختيار مساق واحد من المساقات الآتية:

 

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

ت.ب

دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي

Advance studies insport psychology

3

ت. ب

رياضة الفئات الخاصة

Sport oF special groups

3

ع.ر

التسويق الرياضي

Sport marketing

3

 

ب-المساقات الاختيارية للفصل الدراسي الثاني: -يتم اختيار مساق واحد من المساقات الآتية:

 

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

ع.ر

التحليل الحركي للأداء الرياضي

Movement analysis of sport performance

3

ع.ر

حلقات بحث في الصحة وتربية القوام

Seminars in health and posture  education

3

ت.ب

حلقات بحث في موضوع الدراسة

Seminars in research topic

3

 

 

مكونات الخطة ومسارها:

برنامج يتناول إجمالا التربية الرياضية وعلوم الحركة المختلفة وهو برنامج موجه للراغبين في دراسة علوم الرياضة من جوانب تعليمية وإدارية وإشرافيه واجتماعية ونفسية وصحية وغيرها ويلزم المتقدم إن يكون حاصلاُ على درجة البكالوريوس في التربية البدنية والرياضية وبتقدير لا يقل عن جيد ويمنح المتخرج من هذا البرنامج درجة ماجستير في علوم الرياضة.

تتكون الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في علوم الرياضة من 36 ساعة معتمدة على النحو الآتي:

 

المتطلبات

الساعات المعتمدة

أ- المساقات الإجبارية

24

ب- المساقات الاختيارية

6

ج- رسالة الماجستير

6

المجموع

36

 

يتم تدريس المساقات في أربع فصول دراسية وكما يأتي:

1-     الفصل الدراسي الأول:

يدرس الطالب (4) مساقات إجبارية ومساق واحد اختياري وكما يأتي:

 

رمز المساق

ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

نوع المساق

ع.ر

أساليب البحث العلمي في علوم الرياضة

Styles of research methods in sport sciences

3

إجباري

ع.ر

تخطيط برامج التدريب الرياضي

Desiginging sport training programmes

3

إجباري

ع.ر

دراسات متقدمة في البيوميكانيك

Advance studies in biomechanic

3

إجباري

ع.ر

الإحصاء التربوي

Educational statistic

3

إجباري

 

مقرر اختياري

Elective course

3

اختياري

المجموع

Total

15

 

 

 

2-     الفصل الدراسي الثاني:

يدرس الطالب (4) مساقات إجبارية ومساق واحد اختياري وكما يأتي:

 

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

نوع المساق

حص

حلقات بحث في التعلم الحركي

Seminars in motor learning  research

3

إجباري

ت.ب

دراسات متقدمة  في القياس والتقويم  الرياضي

Advance  studies in sport test and evaluation

3

إجباري

ع.ر

فسيولوجيا الجهد الرياضي

Physiology of sport pecrformance

3

إجباري

ت.ب

مناهج واستراتيجيات التدريس

Curriculum and teaching strategy

3

إجباري

 

مقرر اختياري

Elective course

3

اختياري

المجموع

Total

15

 

 

 

3-     الفصل الدراسي الثالث والرابع.

رسالة الماجستير في التربية الرياضية (6) ساعات معتمدة.

احدى عشر:- المساقات الاختيارية:_ المساقات الاختيارية للفصل الدراسي الأول:- يتم اختيار مساق واحد من المساقات الآتية:

 

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

ت.ب

دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي

Advance studies insport psychology

3

ت. ب

رياضة الفئات الخاصة

Sport oF special groups

3

ع.ر

التسويق الرياضي

Sport marketing

3

 

 

ب-المساقات الاختيارية للفصل الدراسي الثاني:- يتم اختيار مساق واحد من المساقات الآتية:

 

رمز المساق ورقمه

اسم المساق باللغة العربية

اسم المساق باللغة الانكليزية

الساعات المعتمدة

ع.ر

التحليل الحركي للأداء الرياضي

Movement analysis of sport performance

3

ع.ر

حلقات بحث في الصحة وتربية القوام

Seminars in health and posture  education

3

ت.ب

حلقات بحث في موضوع الدراسة

Seminars in research topic

3

 

وصف مساقات برنامج الماجستير

وصف المساقات التي يطرحها قسم التربية البدنية والرياضية لدرجة الماجستير.

 

م

المقرر الدراسي

وصف المقرر

1

أساليب البحث العلمي في علوم الرياضة

يهدف المساق إلى تعريف الدارسين بالمنهج العلمي للبحث وكذلك طريقة إعداد خطة البحث في التربية الرياضية وإبراز مشكلته وصياغة فروضه واختبارها. وكذلك التعريف بأساليب جمع البيانات الخاصة بالاختبارات البدنية والمناهج العامة للبحث العلمي (الوصفي، التجريبي، التاريخي ...الخ) وطريقة كتابة التقرير البحثي في مجال علوم الرياضة.

2

تخطيط برامج التدريب الرياضي

يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بطرق ووسائل التدريب الرياضي الحديثة المستخدمة في تطوير الصفات البدنية والمهارية للاعبين وكذلك تخطيط التدريب الرياضي الموسمي طويل المدى وقصير المدى وأسس اختيار الناشئين وإرشادهم خلال العمر التدريبي والتدريب الرياضي في الظروف المختلفة.

3

دراسات متقدمة في البيو ميكانيك

يهدف هذا المساق إلى إعداد القواعد والإجراءات العلمية المصاحبة لمعرفة عوامل الميكانيكا الحيوية (الكينماتيكية والكينتكية) لمهارات الألعاب الرياضية المختلفة والتي تسهم في تطوير التعلم والأداء الحركي لإيجاد أفضل السبل لتحقيق أهداف الحركة. بالإضافة إلى معرفة القوى الداخلية المصاحبة للجسم الإنساني والية الانقباض العضلي والقوى الخارجية (كمقاومة الوسط المائي) والقوى المؤثرة على العظام والمفاصل (الضغط والسحب والدفع) وطرق قياسها.

4

الإحصاء التربوي في التربية الرياضية

يهدف المساق إلى تكوين فكرة عامة عن طريق التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي وتزويد الطالب بالمهارات اللازمة لاختيار الطريقة المناسبة لطبيعة البيانات وذلك من خلال استعراض بعض أساليب التحليل الوصفي والاستدلالي ويركز في عرض هذه الأساليب على كيفية ومتى تستخدم كل طريقة مع ذكر مميزاتها وعيوبها.

5

حلقات بحث في التعلم الحركي

يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارسين بقاعدة من المفاهيم والأسس العلمية التي تؤهلهم للتعامل بسوية مع المساقات العلمية لهذه المرحلة بما يشمل العلوم الحياتية ببعديها التركيبي والوظيفي والمبادئ الكيمائية للتفاعلات داخل الكائن الحي، وكذلك الأسس الفيزيائية والميكانيكية إثناء السكون والحركة والمعادلات الرياضية المرتبطة بالجسم البشري بما يعمل على تطوير الانجاز البدني والحركي.

6

دراسات متقدمة في القياس والتقويم الرياضي

يهدف المساق إلى تعريف الدارسين بأسس القياس والتقويم وعلاقتها بالإحصاء والبحث العلمي وكذلك التعرف على أنماط التقويم وعناصره وأساليبه ومزاياه ثم دراسة تكنولوجيا القياس وميادينه في المجال الرياضي وخاصة في المجالات البدنية والنفسية والانثروبومترية والميكانيكا الحيوية والفسيولوجية المرتبطة بالأداء البدني.

7

فسيولوجيا الجهد الرياضي

إجراء التجارب المعملية الخاصة بتحليل المهارات الحركية وفسيولوجيا الأداء الحركي وتشمل قياس معدل ضربات القلب خلال الراحة والأداء البدني وقياس القدرة الاكسجينية والقدرة اللاكسجينية وقياس ضغط الدم واختبارات الوظائف التنفسية والقدرة العضلية وقياس التركيب الجسمي للإنسان.

8

دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي

يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارسين بالمعرفة المتعلقة بأهم القضايا التي تتعامل مع التأثيرات النفسية المتبادلة مع الممارسات الرياضية بما يخدم اللاعبين والمدربين والعاملين في المجال الرياضي إضافة إلى إبراز الإعداد النفسي للمنافسات الرياضية في مستوياتها المختلفة.

9

مناهج واستراتيجيات التدريس

يهدف هذا المقرر إلى تعميق فهم الطلاب للأبعاد المختلفة لمناهج التربية البدنية وإكسابهم القدرة على تطويرها في ضوء المستجدات والمتغيرات، وتمكينهم من أساليب هذا التطور ويمكن أن يتناول المشاركون في الحلقة النقاط التالية: وضع مناهج التربية البدنية الموجودة حالياً في البلاد العربية عامة وفي جمهورية اليمن خاصة، وتتم مناقشة هذه الأسس في ضوء ما استحدث في مجالاتها لتطوير مناهج التربية البدنية بما يجعلها متمشية مع ما استحدث في هذه الحالات وفي ضوء ظروف المجتمع اليمني.

10

رياضة الفئات الخاصة

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية اللازمة للتخطيط والإعداد والتنفيذ لبرامج التربية البدنية الخاصة بالأفراد المعوقين من الفئات المختلفة. ويتضمن المقرر دراسة أشكال ودرجات الإعاقة خلال مراحل تطور الفرد من قبل وخلال وبعد عمر المدرسة وتأثير ذلك على الأداء الحركي للفرد، ويتطرق المقرر إلى بعض نماذج من رياضات المعوقين وقواعد ممارستها.

11

التحليل الحركي للأداء الرياضي

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على أسس ومبادئ دراسة الحركة بوسائل التحليل الحركي النظري لتطوير الأداء الحركي، وتزويدهم بالمعارف العلمية الخاصة مثل الكميات المتجهة باستخدام الأساليب الخاصة بالمتجهات وتحديد السلسلة المتعلقة بدراسات الخاصة بوصف الحركة ومسبباتها عن طريق المعادلات الرياضية.

12

التسويق الرياضي

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بماهية التسويق الرياضي وأهميته والمدخل التسويقي الحديث وأهميته وإدارته وسمات التسويق وتحديد مكونات الإطار التسويقي ومعرفة عناصر المزيج التسويقيوالتعرف عن الأسباب والدوافع لاستخدام المفهوم التسويقي والعوامل المؤثرة فيه إضافة إلى معرفة أساليب التسويق من تسويق اللاعبين (صناعة البطل) وتسويق برامج الإعداد والتدريب الرياضي والتسويق في مجال التغذية الرياضية وتسويق تكنولوجيا المعدات الرياضية إضافة إلى تسويق أماكن ممارسة الرياضة. ومعرفة الاتجاهات الحديثة في صناعة الرياضة وتسويق خدماتها في إطار اتجاهات العولمة وكذلك يتم عرض نموذج للتسويق الرياضي.

13

حلقات بحث في الصحة وتربية القوام

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعارف والسلوكيات الصحية السليمة للحد من انتشار الإمراض المتعلقة بقله الحركة وتأثيرها على الأداء الرياضي والحركي. كما يهدف هذا المساق إلى اطلاع الدارسين على إضرار استخدام المنشطات، الكحول، التدخين، والمخدرات وتأثيرها على الصحة والأداء البدني والحركي، فضلا عن التعرف على مفهوم القوام ومبادئ القوام السليم ومظاهر القوام الجيد والتعرف على التشوهات والانحرافات القوامية وأسبابه وكيفية علاجها.

14

حلقات خاصة في موضوع الدراسة

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب عن ماهية دراسة الأسس والمفاهيم العامة والخاصة بموضوع الدراسة المختارة ومعرفة العلوم النظرية والعملية المرتبطة بموضوع الدراسة وكذلك إيجاد الدراسات المرتبطة وتحليلها ووصفها وصفا علميا دقيقا.


رؤية ورسالة الدكتوراه

الرؤية:

 

جودة وريادة في تقديم برنامج الدكتوراه فلسفة في التربية لإعداد وتأهيل المتخصصين التربويين القادرين على استيعاب كل ما يستجد من بحث علميوتطويره لخدمة قضايا المجتمع.

 

الرسالة:

 

يسعى برنامج الدكتوراه فلسفة في التربية إلى بناء معرفي متميز بالميادين التربوية المختلفة يواكب التوجهات الحديثة ومتطلبات العصر، وإعداد الكوادر المتخصصة ذات الكفاءة العالية في الممارسة التربوية، فضلاً عن تعزيز المكانة العلمية والبحثية للجامعة بعامة والكلية بخاصة، وربط الجامعة بمؤسسات المجتمع بما يعزز قيمه ويحقق طموحاته.

أهداف برنامج الدكتوراه

الأهداف 

استكمالاً لما ورد في أهداف النظام الموحد للدراسات العليا للجامعات، يهدف برنامج الدكتوراه فلسفة في التربية إلى:

  • تلبية رغبات الأعداد المتزايدة من حملة درجة الماجستير في العلوم التربوية للحصول على مؤهلات عليا.
  • إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في مجالات التربية" المناهج وطرائق التدريس، الإدارة التربوية، علم النفس" واكسابهم القيم الاسلامية بما يلبي حاجة التعليم.
  • إعداد باحثين في مجال العلوم التربوية من أجل تلبية احتياجات المؤسسات التربوية المختلفة.
  • دعم أقسام كليات التربية بالجامعات الوطنية والعربية بأعضاء هيئة تدريس مؤهلين.
  • الشراكة بين الكلية والكليات المتناظرة في الجامعات الوطنية والعربية.

وصف مساقات برنامج الدكتوراه

توصيف لمقررات الدكتوراه

 

م

المقرر الدراسي

وصف المقرر

1

الطرق الإحصائية في البحث

مراجعة المفاهيم الاسية للإحصاء ومستويات القيا وكيفية استخدامSPSS

لترميز بيانات استمارات الاستبيان وطرائق التحقق من ثبات أداة القياس، مقارنة المتوسطات، موضوعات متقدمة في تحليل التباين (التباين الثنائي، وتجليل التباين المشترك، تحليل التغاير، تحليل التباين المتعدد، القياسات المشتركة). الانحدار الخطي المتعدد، تصنيف المجموعات (التحليل العنقودي، التحليل التميزي) الاختبارات اللامعلمية، العرض الجدولي.

2

توجهات معاصرة في القياس والتقويم

يتناول هذا المقرر التوجهات المعاصرة في القياس والتقويم مثل نظرية الاستجابة المفردة الاختيارية، ونظرية الثبات المتعدد الأوجه، أضافة إلى قياس الميول والاتجاهات والمقاييس غير محددة البنية وواضحة الهدف وتقييم الأداء.

3

التربية والتنمية المستدامة

يسعى المقرر إلى توضيح أهمية تسخير التربية لتحقيق فلسفة وأهداف التنمية المستدامة من خلال المعارف والقيم والاتجاهات التي من شأنها أن تحقق التوازن بين احتياجات الأنسان وتطلعاته وديمومة الموارد وبهذا يتناول المقرر كيف يمكن وضع استراتيجيات وبرامج تعليمية وتربوية وتدريبية لمواجهة تحديات التنمية في مختلف مجالاتها البيئة والاقتصادية

والاجتماعية.... واستثمار قيم المجتمع الدينية وتقاليده العريقة في احترام البيئة وترشيد الاستهلاك والتكافل الاجتماعي بما يحقق الاستخدام المستدام والتوازن لموارد البيئة لتلبية حاجات الاجيال الحاضرة والقادمة على المستويين المحلي والعالمي.

4

اتجاهات حديثة في المناهج

يتناول هذا المقرر المفاهيم النظرية للمدخل والنظرية والنموذج والاستراتيجية، نظريات التصميم للتدريس، نماذجه، أسسه وخصائص التدريس الجيد، بناء وتصميم نماذج التدريس مع تصاميم المادة العلمية، تقويم النماذج في ضوء الجودة الشاملة، استراتيجيات تكوين القيم واكتسابها وتنميتها، استراتيجيات التعليم والتعلم القائمة على الذكاءات المتعددة.

 

5

المنهج وتنمية التفكير

يهتم هذا المقرر بتقديم المفاهيم العلمية بالتفكير وأنواعه كما يتضمن بعض التطبيقات العلمية لتنمية التفكير من خلال المناهج الدراسية.


6

طرائق التدريس الفعال

يتناول المقرر المفاهيم النظرية للمدخل والطريقة والنموذج والاستراتيجية، ونظريات تصميم التدريس، ونماذجه، وأسسه، وخصائص تصميم التدريس الجيد، وبناء وتصميم نماذج تدريس تتناسب مع تصميم المادة العلمية، وتقويم النماذج في ضوء مداخل متعددة منها مدخل الجودة الشاملة، وعلاقة نماذج التدريس باستراتيجيات التعليم والتعلم المعرفية، وما وراء المعرفية وتطبيقاتها التربوية في مجالات اكتساب اللغة، وتكوين البنية المفاهيمية وتنميتها لدى المتعلم، واستراتيجيات تصويب المفاهيم الخطأ وتعديل السلوك، واستراتيجيات تكوين القيم واكتسابها وتنميتها، واستراتيجيات التعليم والتعلم القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة، والنظرية البنائية، واستراتيجيات التعليم والتعلم في مجال صعوبات التعلم

7

اتجاهات حديثة في علم النفس التربوي

يركز هذا المساق على تعميق فهم الأسس النظرية والعملية المعاصرة لعناصر العملية التربوية، ويتناول طبيعة علم النفس التربوي التطبيقية من خلال مجالات العملية التربوية المتعددة كالمتعلم والمعلم والعلاقة التفاعلية فيما بينهما وكذا استراتيجيا عمليتي التعلم والتعليم وما تتطلبه من تغذية راجعة.

8

فلسفة التعليم الجامعي واتجاهاته المعاصرة

يسعى المقرر الى التعريق بطبيعة التعليم الجامعي وخصائصه، ومجالاته، كما يسعى إلى اطلاعه على الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال إدارة التعليم الجامعي فضلا عن علاقته بإدارة التعليم العام، وبالنظر إلى ذلك فإن محتوى هذا المقرر يتركز حول أهمية التعليم الجامعي ومشكلاته وعلاقته بالتعليم العام والاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارته، بالإضافة إلى مشكلات إدارة التعليم الجامعي في اليمن واساليب التغلب عليها.

9

(حلقة نقاش) إعداد خطة

يهدف هذا المقرر إلى تقديم فكرة عامة لطلبة الدراسات العليا عن البحث العلمي، ما هو البحث، وماهي خصائصه، ومراحل البحث العلمي، خطة البحث وكيفية كتابتها بصورة عامه، أهمية كتابة الخطة، وما هي النقاط التي يجب أن تشتملها خطو البحث، والشروط الواجب مراعاتها في كتابة الخطة.

10

قراءات باللغة الانجليزية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمصطلحات) مناج وطرق التدريس، إدارة تربوية، علم نفس تربوي (كما يتم انتقاء بعض المقالات باللغة الانجليزية من الكتب والمجلات ه استيعاب التربوية ليقوم الطالب بمناقشتها ودراستها لاكتسابه الخبرة في فهم النصوص الاجنبية ليسنى له استيعان جزء من مقررات الدراسات العليا بالإنجليزية.