المعامل والمختبرات:

1. معمل الوسائل التعليمية:

 تم افتتاح هذا المعمل في مارس من عام 2002م حيث يخدم هذا المعمل العملية التربوية والتعليمية بما يحتويه من أجهزة حديثة منها الحاسوب بنظام الماكنتوش أجهزة العرض باستخدام Data Show وجهاز التلفزيون والفيديو وأجهزة التسجيل السمعي ومكبرات الصوت والتصوير باستخدام الكاميرات الرقمية والفديوية، ويستفاد من هذا المعمل الأساتذة في الكلية بالإضافة إلى تدريب الطلاب على إنتاج الوسائل التعليمية ضمن مساق تكنولوجيا التعليم، بالإضافة إلى تغطية الأنشطة والفعاليات التي تقام داخل وخارج الكلية من المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل والجلسات الثقافية والعلمية التي يقيمها أساتذة الكلية.

 

2. معمل اللغة الإنجليزية والانترنت:

تم تأسيس المعمل في نهاية عام 2001م ويوفر هذا المعمل الخدمات التعليمية والتدريسية للطلبة في اللغة الانجليزية باستخدام الحاسوب حيث يوجد برنامج تعليمي متكامل في اللغة الانجليزية وهو برنامج Ellis الذي يخدم العملية التربوية والتعليمية وهذا البرنامج يقوم بتدريس الطلاب على النطق والإصغاء والقراءة السليمة ويحتوي المعمل على 10 أجهزة حديثة للمستخدمين مرتبطة بشبكة برمجية وأخرى تعليمية تعمل على الاتصال بين الجهاز الرئيسي وبقية أجهزة المستخدمين. ويستفاد من المعمل أيضا لتدريس طلاب الكلية مادة مقدمة في الحاسوب وهي من ضمن متطلبات الكلية. وسعى عمادة الكلية مع رئاسة الجامعة لتقوية خط الانترنت حتى تعم الفائدة للجميع.

 

 3. معامل الفيزياء:

تضم الكلية مجموعة من المختبرات وبخاصة في قسم الفيزياء، حيث يبلغ عدد مختبرات هذا القسم أربعة، تتوزع على النحو الآتي:

ـ مختبر الفيزياء العامة لطلبة المستوى الأول ضمن مقرر الفيزياء العامة.

ـ مختبر الفيزياء الكهربائية لطلبة المستوى الثاني ضمن مقرر الكهرباء والمغناطيسية.

ـ مختبر الحرارة لطل بة المستوى الثاني ضمن مقرر الديناميكا الحرارية.

ـ مختبر لبعض تجارب الليزر لطلبة المستوى الرابع ضمن مقرر فيزياء الليزر.

والكلية بحاجة إلى مختبرات مهمة تتماشى مع المقررات ذات الطابع التجريبي، حيث تفتقد الكلية لمختبر الفيزياء النووية وفيزياء الحالة الصلبة ومختبر الفيزياء الذرية، علما أنه يتم حاليا الاستعانة بمختبر كلية المجتمع وبخاصة في مجال الإلكترونيات حيث تتوافر لديهم المكونات الرئيسة لهذا المختبر.

وتجدر الإشارة إلى أن الكلية طلبت في 2005 م من رئاسة الجامعة توفير المختبرات السابقة، وقدمت كشفا تفصيليا بقائمة التجارب التي سيتم تنفيذها في هذه المختبرات ولكن لم يتم توفيرها إلى الآن.

ومما يجب ذكره هنا أن الكلية بحاجة ماسة لمختبر الكيمياء والذي هو ضمن مقرر الكيمياء العامة لطلبة المستوى الأول في قسم الفيزياء حيث يعد مقررا رئيسا، وتزداد الحاجة إلى هذا المختبر إذا فتح في الكلية قسم مستقل للكيمياء.

وخلاصة القول فإن الكلية تحتاج إلى المختبرات العلمية المتكاملة التي ترسخ المعلومات النظرية لدى الطالب وترفع من مستواه العلمي.

 

4. مكتبة الكلية:

تعد المكتبة الواجهة الحقيقية للكلية، لأجل ذلك يتحتم الاعتناء بها وتلبية طلباتها حتى تقوم بالمهام الموكلة إليها، وتضم المكتبة بين جنباتها مجموعة من الكتب والدوريات تتوزع على النحو الآتي:

  • يبلغ عدد الكتب [8707] كتابا، تتوزع على مختلف العلوم والتخصصات.
  • يبلغ عدد الدوريات [300] دورية.

أما الطاقم الوظيفي للمكتبة فيبلغ ثلاثة موظفين، وهو عدد غير كاف نظرا لتزايد عدد الطلاب الداخلين إليها، ولقيام المكتبة بتغطية كلية التربية وكلية البنات معا.

 

5. السكن الطلابي:

تم فتح قسم داخلي تابع لنيابة شؤون الطلاب بالجامعة في العام الجامعي 2004/2005م ويسع لنحو (65) طالباً، ويحتوي السكن الطلابي على (12 غرفة)، والطلاب الساكنين حالياً من كليتي التربية والعلوم التطبيقية (96) طالباً. وتطمح الكلية إلى حل مشكلة السكن لجميع الطلاب في المستقبل. ويخضع السكن لنظام التسكين الجامعي المعمول به بكليات جامعة حضرموت بحيث يوفر للطلاب ظروف سكنية ودراسية مناسبة، ويخضع السكن للإشراف المباشر من نائب العميد لشؤون الطلاب، وكذلك هناك مشرف تسكين ولجنة طلابية منتخبة خاصة بالسكن.