كلية العلوم الادارية






احدى كليات جامعة حضرموت


آخر الانشطة و الاخبار

17/1/2018

كلية العلوم الإدارية بجامعة حضرموت تنظم ورشة عمل بعنوان ( دليل إعداد الرسائل العلمية بقسم إدارة الإعمال )


المزيد

عن برنامج الماجستير

ماجستير ادارة الاعمال:

 

جاءت فكرة أنشاء برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، نظراً لحاجة منظمات الإعمال في محافظة حضرموت خاصة، واليمن عامة، بالإضافة الى بعض الدول الى مثل هذا البرنامج في إدارة عملياتها الإدارية والتشغيلية والمالية والبشرية، بالإضافة الى التغيرات والحاصلة في البيئة المحلية والإقليمية

 

     وقد اخذ قسم إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية، عند إنشاء هذا البرنامج حاجات المستهدفين والمستفيدين من مخرجات البرنامج على حد سواء، وبالتالي قامت باستخدام معايير دقيقة تتطابق مع المعايير المعتمدة دولياً عند اختيار وتوصيف المقررات الدراسة للسنة التمهيدية لهذا البرنامج.

 

  ويسعى هذا البرنامج لتلبية احتياجات القطاعات المختلفة في البلاد من الكفاءات البشرية المؤهلة تأهيلا عمليا في مختلف مجالات إدارة الأعمال، للمساهمة في تحسين مستوى أداء العمليات الإدارية، وحل المشكلات الإدارية التي تواجهها المنظمات المعاصرة، والتعامل مع متغيرات البيئة المتغيرة المختلفة ومنها التنافسية على وجه التحديد. وقد روعي في تصميم هذا البرنامج المعايير العالمية في كليات إدارة الأعمال ومتطلبات سوق العمل، حيث تم الاعتماد على البرامج المماثلة في العديد من أقسام إدارة الأعمال في العديد من الجامعات اليمنية والعربية والعالمية المعروفة.

متطلبات الحصول على درجة الماجستير

يشترط  في برنامج الماجستير ما يأتي:

 

1- اجتياز المقررات الدراسية المحددة في البرنامج بنجاح وبمعدل عام لا يقل عن جيد (75%) من العلامات، وفي حالة حصول الطالب على اقل من هذه الدرجة (دون 75%) فيمنح الطالب درجة الدبلوم دراسات عليا وينتهي قيده في برنامج الماجستير.

 

2- إنهاء المقررات الاستدراكية (تكميليه) بنجاح.

 

أهمية التخصص

تتبلور أهمية التخصص بالبرنامج  في الآتي:

 

1-الاعتماد بشكل أساسي على المفاهيم الحديثة لإدارة الأعمال منطلقاً لدعم التنمية والتطوير في أداء المنظمات.

 

2-تأهيل الدارسين في البرنامج لقيادة منظماتهم بعدالتأهيل الجيد الذي سيحصلون عليه خلال هذا البرنامج. 

 

3-إتاحة الفرصة أمام خريجي قسم إدارة الإعمال بجامعة حضرموت في الدراسات الجامعية الأولية (البكالوريوس) لمواصلة دراساتهم العليا في هذا البرنامج.

 

4- فسح المجال للطلاب الخريجين  من أقسام إدارة الأعمال من مختلف الجامعات اليمنية وغير اليمنية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمنية لاستكمال دراساتهم العليا.

الخطة الدراسية التحضيرية للبرنامج

الخطة الدراسية للسنة التحضيرية في البرنامج ، مع بيان عدد الساعات المعتمدة لكل مساق في الخطة:

المقررات الدراسية:

يمكن التطرق إلى المقررات الدراسية التي سوف يتم تدريسها كما يأتي:

المقررات الإجبارية للفصل الدراسي الأول( السنة التمهيدية):

وهي المقررات أو المواد الضرورية واللازمة لاستيعاب وفهم المفاهيم والموضوعات الإدارية. ويبين الجدول رقم (1) أدناه هذه المقررات.

جدول رقم (1) يبين المقررات الإجبارية للفصل الدراسي الأول( السنة التمهيدية)

رمز المساق ورقمه

 

اسم المقرر

الساعات الدراسية

أد 600

إدارة الإنتاج والعمليات المتقدمة

Advanced Production and operationsmanagement

3

أد 601

نظرية المنظمة المتقدمة

Advanced Organization Theory

3

أد 603

إدارة التسويق المتقدمة

Advanced Marketing Management

3

أد 604

بحوث العمليات والأساليب الكمية المتقدمة

Operations Research and Quantitative Methods

3

أد 605

الاتجاهات الحديثة في إدارة الأعمال

Recent trends in Business Administration

3

المقررات الاختيارية للفصل الدراسي الأول( السنة التمهيدية):

وهي المقررات أو المواد التي تمكن طلاب الماجستير في إدارة الأعمال من الجمع بين المواد الإجبارية ومواد أخرى مهمة بالنسبة للتخصص. ويبين الجدول رقم (2) أدناه هذه المقررات.

 

جدول رقم (2) يبين المقررات الاختيارية للفصل الدراسي الأول( السنة التمهيدية)

رمز المساق ورقمه

 

اسم المقرر

الساعات الدراسية

أد 606

نظم المعلومات الإدارية المتقدمة

Advanced Management Information Systems

3

أد 607

إدارة الجودة الشاملة المتقدمة

Advanced total quality management

3

أد 608

السلوك التنظيمي المتقدم

Advanced Organizational Behavior

3

 

المقررات الإجبارية للفصل الدراسي الثاني( السنة التمهيدية):

وهي المقررات أو المواد الضرورية واللازمة لاستيعاب وفهم المفاهيم والموضوعات الإدارية. ويبين الجدول رقم (3) أدناه هذه المقررات.

جدول رقم (3) يبين المقررات الإجبارية للفصل الدراسي الثاني( السنة التمهيدية)

رمز المساق ورقمه

 

اسم المقرر

الساعات الدراسية

أد 609

الإدارة المالية المتقدمة

Advanced Financial Management

3

أد 610

الإدارة الاستراتيجية المتقدمة

Advanced Strategic Management

3

أد 611

إدارة الموارد البشرية المتقدمة

Advanced Human Resource Management

3

أد 612

مناهج البحث العلمي في إدارة الأعمال

Research Methodology in Business Administration

3

أد 613

إدارة المبيعات وسلوك المستهلك

Sales management and consumer behavior

3

المقررات الاختيارية للفصل الدراسي الثاني( السنة التمهيدية):

وهي المقررات أو المواد التي تمكن طلاب الماجستير في إدارة الأعمال من الجمع بين المواد الإجبارية ومواد أخرى مهمة بالنسبة للتخصص. ويبين الجدول رقم (4) أدناه هذه المقررات.

جدول رقم (4) يبين المقررات الاختيارية للفصل الدراسي الثاني( السنة التمهيدية)

الرقم

 

 

اسم المقرر

الساعات الدراسية

أد 614

الإحصاء التطبيقي في إدارة الأعمال

Applied Statistics inBusiness Administration

3

أد 615

إدارة الأعمال الدولية المتقدمة

Advanced International Business Administration

3

أد 616

إدارة المشروعات المتقدمة

Advanced project management

3

توصيف المقررات

   يمكن توصيف المواد التي سوف تدرس خلال السنة التمهيدية كما يأتي:

 

أولاً: مواد الفصل الدراسي الأول:

 

أ‌-المواد الإجبارية:

 

  يمكن التطرق الى المواد الدراسية التي سوف تدرس خلال الفصل الدراسي الأول. كما يأتي:

 

 

1- إدارة الإنتاج والعمليات:Advanced Production and operations  management

 

   خلال هذه المادة يتعرف الطلاب الدارسين في برنامج ماجستير إدارة الأعمال على طبيعة وأهمية ووظائف إدارة الإنتاج والعمليات، كما يتعرف الطلاب خلال هذه المادة على إدارة العمليات، مثل: إستراتيجية العمليات، تحسين الإنتاجية، طرق تقييم واختيار موقع المشروع الصناعي، الترتيب الداخلي للمصنع. كما يتعرف الطلاب خلال هذه المادة على مواضيع عدة منها تخطيط الإنتاج، جدولة الإنتاج، الرقابة على الإنتاج، إدارة المواد في العملية الصناعية، نظم إدارة المخزون إدارة مصادر التوريد، كما يتعلم الطلاب خلال هذه المادة على عدة موضوعات متقدمة في مجال العمليات الإنتاجية، كالتصنيع باستخدام الحاسوب وغيرها.

 

 

2- نظرية المنظمة المتقدمة:Advanced Organization Theory

 

   تمكن دراسة هذه المادة الطلاب الدارسين في مساق الماجستير إدارة الأعمال من معرفة طبيعة وأهمية وخصائص المنظمة وأبعادها باعتبارها نظاماً مفتوحا وتحليل مكوناتها ومداخل تصميمها، والمبادئ التي تقوم عليها، وكذا أهم النظريات التي الحديثة التي تطرقت لدراسة المنظمة، كما تمكن دراسة هذه المادة الطلاب من معرفة طبيعة الهياكل التنظيمية، وثقافة الجودة وبناء وتصميم الهياكل التنظيمية للمنظمات، والتحديات الأساسية التي تواجه عملية التصميم التنظيمي للمنظمة، والعوامل المؤثرة على أعمال وأنشطة المنظمة، بالإضافة إلى تعريف الطلاب بموضوعات حديثة عن الصراع التنظيمي، والإبداع، والتغيير والتطوير التنظيمي، السلوك التنظيمي للعاملين داخل المنظمة، وغيرها من المواضيع المتقدمة ذات الصلة بنظرية المنظمة.

 

 

3- إدارة التسويق:Advanced Marketing Management

 

   يتعلم الطالب خلال دراسته لهذه المادة على المفاهيم والاتجاهات الفكرية والمعاصرة في التسويق وعلى متطلبات القرار التسويقي المبني على نتائج التحليل الاستراتيجي للبيئة التسويقية، وكذلك على كيفية تشخيص الفجوات باستخدام أدوات التحليل اللازمة لمكونات المزيج التسويقي، وكذلك على كيفية قياس اتجاهات المستهلكين والأسواق وكيفية تحليل نتائج هذه الاتجاهات، كذلك يتعرف الطالب خلال هذه المادة على موضوعات متقدمة عن عناصر المزيج التسويقي المتمثلة في (المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج)، كذلك يتعلم الطلاب على الموضوعات المتعلقة بالتسويق الدولي، البيئة التسويقية، بحوث التسويق، التسويق الالكتروني وغيرها من الموضوعات التسويقية المتقدمة التي تمكن الطالب من أداء المهام التسويقية بكفاءة عالية.

 

 

4-بحوث العمليات والأساليب الكمية المتقدمة:Operations Research and Quantitative Methods

 

  يتعلم الطلاب في قسم إدارة الأعمال خلال دراستهم لهذه المادة على طبيعة بحوث العمليات والى أهميتها في اتخاذ القرارات الإدارية المناسبة والسليمة. ويتعرف الطلاب أيضاً خلال هذه المادة على عدة موضوعات  متقدمة في بحوث العمليات والأساليب الكمية مثل: البرمجة الخطية، نماذج أو أساليب النقل، نظم المخزون، صفوف الانتظار، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة ببحوث العمليات والأساليب الكمية، والتي يمكن لها أن تفيد متخذ القرار الإداري قبل اتخاذه للقرارات وخاصة الإستراتيجية. 

 

 

5-الاتجاهات الحديثة في إدارة الأعمال: Recent trends in Business Administration 

 

   يتعلم الطالب خلالدراسته لهذه المادة على المفاهيم والمبادئ والاتجاهات الفكرية الجديدة التي قد تصاحب مواضيع الساعة المتعلقة بإدارة الأعمال. حيث أن فكرة تدريس هذه المادة هي تزويد طلاب مساق الماجستير بالمواضيع الحديثة التي تستجد في مجال إدارة الأعمال وفروعها، لكي يواكب الطالب أحداث المستجدات في مجال إدارة الأعمال.

 

المواد الاختيارية:

 

1- نظم المعلومات الإدارية المتقدمة: Advanced Management Information Systems

 

   يتعرف الطلاب خلال هذه المادة على مفهوم وأهمية وأنواع وخصائص نظم المعلومات الإدارية، كما يتعلم الطلاب خلال هذه المادة على كيفية إدارة تكنولوجيا المعلومات بغرض رفع كفاءة العمليات الإدارية والتشغيلية في منظمات الأعمال المختلفة الأحجام والأنشطة، كما يتعلم الطلاب خلال هذه المادة كيفية استخدام التكنولوجيا المعلوماتية في توفير قاعدة بيانات دقيقة وشاملة للمنظمة، كما يتعرف الطلاب خلال هذه المادة على عدد من الموضوعات ذات الصلة بنظم المعلومات الإدارية كنظم مساندة المعلومات، بالإضافة، إدارة أنظمة المعلومات، وغيرها.

 

 

2- إدارة الجودة الشاملة المتقدمة:Advanced total quality management

 

   يتعلم الطلاب خلال هذه المادة على طبيعة وأهمية إدارة الجودة الشاملة، كما يتعلم طلاب الماجستير خلال هذه المادة على أهم المبادئ الأساسية للجودة الشاملة، كمبدأ  التحسين المستمر، مبدأ رضاء المستهلكين، مبدأ أشراك العاملين في القرار وغيرها. كما يتعلم الطلاب خلال هذه المادة على الأساليب الإحصائية المستخدمة في قياس وضبط الجودة، كمراقبة الجودة، والمقارنة المرجعية وغيرها من الأساليب. كما يتعلم الطلاب أيضاً على المهارات الضرورية لتطبيق ممارسات إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الصناعية والخدمية وغيرها.

 

 

3- السلوك التنظيمي:Advanced Organizational Behavior

 

    يتعرف الطلاب خلال دراستهم لهذه المادة على شرح طبيعة السلوك التنظيمي، العوامل المتفاعلة في السلوك التنظيمي، النظرية الادارية والسلوك التنظيمي، الادراك، الاتجاهات، القيم، الشخصية، التعليم، ضغوط العمل والاحباط، السلوك التنظيمي والثقافة التنظيمية، الدافعية والحفز والانساني، المناخ التنظيمي والتنظيمية، التغيير والتطوير التنظيمي، الصراع التنظيمي، الابداع التنظيمي، اثر الاتجاهات الحديثة في الادارة، نواتج السلوك التنظيمي، مستقبل السلوك التنظيمي، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالسلوك التنظيمي.

 

 

ثانياً: مواد الفصل الدراسي الثاني:

 

 

أ‌)المواد الإجبارية:

 

 

1- الإدارة المالية المتقدمة: Advanced Financial Management

 

  يتعرف الطلاب خلال دراستهم لهذه المادة على شرح طبيعة الإدارة المالية وأهميتها في عمل منظمات الأعمال المختلفة، كما يتعرف الطلبة أيضاً خلال هذه المادة على أدوات التحليل المالي المساعدة على اتخاذ القرار الإداري وموضوعات عدة متعلقة بالإدارة المالية مثل: القيمة الحالية للنقد، أساليب التخطيط الرأسمالي، الأسواق المالية، المحافظ الاستثمارية، مقاييس المخاطرة، توزيع الإرباح، هيكل رأس المال، تقدير التدفقات النقدية، دراسة سياسات توزيع الأرباح، أساليب تمويل المنظمات، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالإدارة المالية.

 

 

2- الإدارة الاستراتيجية المتقدمة: Advanced Strategic Management

 

  يتعرف الطلاب خلال دراستهم لهذه المادة، على طبيعة وأهمية الإدارة الإستراتيجية في عمل منظمات الأعمال، خاصة في ظل التغير السريع في الظروف البيئية المحيطة بها، كما يتعرف الطلاب على موضوعات متقدمة في مجال الإدارة الإستراتيجية مثل: مراحل الإدارة الإستراتيجية، التفكير الاستراتيجي، التخطيط الاستراتيجي، والتحليل الاستراتيجي، أنواع الاستراتيجيات في منظمات الأعمال، تقييم الاستراتيجيات الإدارية، مع الإشارة إلى حالات دراسية واقعية مستمدة من أنشطة المنظمات الدولية، وغيرها من الموضوعات التي تمكن الطالب من الحصول على المهارة اللازمة، التي تمكنه من فهم الإدارة الإستراتيجية بشكل السليم.

 

 

3- إدارة الموارد البشرية المتقدمة:Advanced Human Resource Management

 

  يتعلم الطلاب خلال دراسة هذه المادة على طبيعة وأهمية إدارة الموارد البشرية والأساليب الحديثة في تنمية الموارد البشرية، كما يتعلم الطلاب على عدة موضوعات متقدمة متعلقة بإدارة الموارد البشرية مثل: تخطيط الموارد البشرية، استقطاب واختيار الموارد البشرية، توظيف الموارد البشرية، تحفيز وتدريب الموارد البشرية، تقييم أداء الموارد البشرية، ترقية الموارد البشرية. كما يتعلم الطلاب أيضاً موضوعات أخرى عدة مثل: تحليل وتصميم الوظائف، أسلوب تحليل الحالات، تصميم المسار الوظيفي، نظم معلومات الموارد البشرية، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بنشاط الموارد البشرية والتي من شانها رفع كفاءة إدارة الموارد البشرية في أي منظمة.

 

 

4- مناهج البحث العلمي في إدارة الأعمال:Research Methodology in Business Administration

 

   تتناول هذه المادة تعريف الطلاب الدارسين في برنامج الماجستير بأصول البحث العلمي وأهميته وأهدافه وخصائصه وأنواعه، كما تتناول هذه المادة  تعليم الطلاب بكيفية كتابة خطوات البحث العلمي الإداري. وتعمل هذه المادة أيضاً على تعريف الطلاب بوسائل أو مصادر جمع البيانات، أساليب تحليل البيانات كالأساليبالإحصائيةالمعلميةواللامعلمية وغيرها، بالإضافة الى تعريف الطلاب بطرق توثيقالبيانات والمعلومات الخاصة بالبحوث الإدارية وكيفية كتابةتقاريرالبحوثالإدارية. مع تطبيق كل ما يتعلمه الطلاب خلال هذه المادة في مجال إدارة الأعمال.

 

 

5- إدارة المبيعات وسلوك المستهلك: Sales management and consumer behavior

 

     تتناول هذه المادة على موضوعات في إدارة المبيعات، كطبيعة وأهمية ووظائف واستراتيجيات إدارة المبيعات، كما تتناول موضوعات خاصة بتخطيط وتنظيم الأنشطة البيعية وتحفيز والإشراف على القوى البيعية، والرقابة على الأنشطة البيعية. كما تتناول هذه المادة مراحل عملية البيع وفنون البيع. كما ستتناول هذه المادة موضوعات عن السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد والمنظمات، والعوامل المؤثرة فيه. كما تتناول المادة النظريات التي تطرقت إلى سلوك المستهلك وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها في خطط المنظمات التسويقية بطريقة فعالة.

 

 

ب) المواد الاختيارية:

 

 

1- الإحصاء التطبيقي في إدارة الأعمال: Applied Statistics in Business Administration 

 

  يتعلم الطلاب خلال هذه المادة على طبيعة وأهمية الأساليب الإحصائية المستخدمة في مجال إدارة الأعمال وفي مجال تحليل بيانات البحوث العلمية كالرسائل العلمية وغيرها، ويتعرف الطلاب أيضاً خلال هذه المادة على المقاييس الخاصة بقياس ثبات أداة البحث، كما يتعرف الطلاب على عدة موضوعات ذات الصلة بالإحصاء التطبيقي في مجال إدارة الأعمال مثل: مقاييس النزعة المركزية، تحليل التباين، الارتباط الخطي، الانحدار البسيط، الانحدار المتعدد وغيرها. كما يتم خلال هذه المادة تعليم الطلاب بكيفية استخدام البرامج الإحصائية الحديثة المستخدمة في تحليل البيانات في مجال إدارة الأعمال.

 

 

2- إدارة الأعمال الدولية المتقدمة: Advanced International Business Administration  

 

  يتعرف الطلاب خلال دراستهم لهذه المادة على طبيعة وأهمية الإدارة الدولية ، وعلى الأساليب والمناهج التي تتبناها منظمات الأعمال في مجال الأعمال الدولية، كما يتعرف  طلاب الماجستير خلال دراستهم لهذه المادة على مراحل تحول المنظمات من الإطار المحلي إلى الإطار الدولي، كما يتعلم الطلاب خلال هذه المادة على طرق الدخول إلى الأسواق الدولية مثل: التصدير، حق التصنيع/ الترخيص، حق الامتياز، الاندماج، التحالفات الاستراتيجية، وغيرها بالإضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالمنظمات الدولية كالمنظمات متعددة الجنسيات وغيرها. كما يتعرف الطلاب خلال هذه المادة على العوامل المؤثرة في عمل المنظمات في البيئة الدولية. ويتعلم الطلاب على المديرين الدوليين وخصائصهم وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالإدارة الدولية.

 

 

3- إدارة المشروعات المتقدمة: Advanced project management                        

   يتعرف الطلاب خلال دراستهم لهذه المادة على شرح طبيعة ادارة المشروعات المتقدمة، وانواع المشاريع كالمشاريع الكبيرة، المشاريع المتوسطة، المشاريع الصغيرة، المشاريع الصغيرة، كذلك يتم خلال هذه المادة التطرق الى وظائف ومجالات عمل المشروعات، كيفية تأسيس المشروعات وكيفية اختيار موقعها ودورة حياتها، تخطيط ارباح المشروعات وادارة تكاليفها ومخاطرها، متطلبات وتكامل المشروعات، دور المشروعات في دعم الاقتصاد الوطني، بالإضافة الى تزويد الطلاب الدارسين في البرنامج بأهم المؤسسات الدولة المهمة في عالم ادارة المشروعات.

 




نظمام القبول

أولاً : الشروط العامة للتنسيق والقبول : يشترط في المتقدم للقبول بكلية العلوم الإدارية جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا ما يأتي : أن يكون حاصلاً على شهادة إكمال الثانوية العامة ، أو ما يعاد…
تعرف أكثر على نظمام القبول