الأنظمة واللوائح المعمول بها بالكلية:-

تعتمد الكلية اللوائح والنظم المتبعة في الجامعات اليمنية الحكومية والمستندة على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم(284) لسنة 2008م بشأن النظام الموحد لشؤون الطلاب بالجـامعـات اليمنية (الحكومية) ويعرض هذا الدليل نصوص أهم المواد القانونية  ذات العلاقة بقبول الطالب في الأقسام العلمية، مع مراعاة خصوصية الكلية والجامعة وما تعتمده سنوياً من نظم.  

شروط القبول بالأقسام العلمية للكلية:-

استندت اجراءات القبول للعام الجامعي 2012/2013م وفقاً للشروط والنسب التي أقرها مجلس الجامعة في دورته لشهر يونيو2012م ، وعليه يشترط في الطالب الراغب في الالتحاق بالأقسام العلمية للكلية أن يكون:

ý    ناجحاً في الثانوية العامة (القسم العلمي) بنسبة نجاح لا تقل عن 70%  بنظام القبول العام.

ý    أن يكون لائقاً صحياً.

ý    أن يقدم الوثائق الثبوتية المطلوبة التي تحددها الإدارة العامة للقبول والتسجيل بنيابة شئون الطلاب بالجامعة.

ý    أن يدفع رسوم القيد والتسجيل المقررة وفقاً لنظام الالتحاق بالجامعة.

ý    أن يلتزم بالشروط والمتطلبات التي حددها النظام الموحد لشؤون الطلاب بالجـامعـات اليمنية (الحكومية)  والمشار الى اهمها في المواد القانونية الآتية:-

 مادة (7): مع مراعاة شروط ومتطلبات القبول الخاصة بكل كلية وأحكام هذا النظام يشترط لقبول الطالب بإحدى كليات الجامعة الشروط الرئيسية الآتية:-

أ‌-     أن يكون حاصـلاً على شهـادة الثانويـة العامـة أو ما يعادلها.

ب‌- أن يكون عام الحصول على الثانوية ضمن الأعوام التي يقبل الحاصلون على مؤهلات الثانوية خلالها وبحيث لا يتجاوز خمسة أعوام.

ج‌-   أن يستوفي الطالب شروط التنسيق والقبول المحددة بالجامعة.

مادة (10): لا يجوز قبول الطالب في أي من كليات الجامعة وتخصصاتها إلا إذا كان قد درس في الثانوية العامة المواد المؤهلة للقبول بالكلية أو التخصص الذي يرغب الطالب الالتحاق به.

مادة (11): يشترط لقبول الشهادة الصادرة من خارج اليمن التصديق عليها من السلطات المختصة في بلد الإصدار وفي اليمن، وإخضاعها للمعادلة من لجنة المعادلات بالجامعة.

مادة (12): تسجيل الطالب:

      ‌أ-      يعد الطالب مسجلاً بالجامعة بعد استيفاء الوثائق المطلوبة وفقاً لشروط وضوابط القبـول ودفـع المبالـغ والرسوم المقررة ويمنح رقم قيد في الكلية المعنية.

    ‌ب-    يحفظ ملف الطالب في أرشيف التسجيل بالكلية أو الجامعة على أن يحتوي الملف على جميع وثائق القبول وتضاف إليه كل الوثائق المتعلقة بالطالب وأحواله الدراسية والمالية خلال مدة دراسته بالجامعة.

 

نظام التعليم:-

يستند نظام التعليم في الكلية والقسم على نظام الفصول الدراسية ، وتبين المواد أدناه جوانب من ذلك وفقاً لنظام التعليم الموحد في الجامعات اليمنية الحكومية كافة:

 مادة (20): يبدأ العام الجامعي في شهر سبتمبر من كل سنة، وتستمر الدراسة (32) أسبوعاً في العام الجامعي بواقع (16) أسبوعاً في  الفصل الدراسي وتكون عطلة نصف العام أسبوعين وفقاً للتقويم الجامعي.

مادة (21): نظام الدراسة في جميع كليات ومراكز الجامعة، يقوم على  أساس الانتظام، ويحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي إذا قلت نسبة حضوره عن 75 % من المحاضرات النظرية والدروس العملية لكل مقرر بحسب الخطة الدراسية ويعتبر الطالب الذي حرم من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب راسباً في المقرر.

 مادة (23):  تبين أدلة الكليات الحد الأدنى لمدة الدراسة فيها للحصول على الدرجة الجامعية الأولى، ويُعدّ الحد الأدنى زائداً نصف مدة الدراسة حداً أقصى لبقاء الطالب في الكلية.

مادة (24): الطالب المنقول بمقررات أو الباقي للإعادة في المستوى الدراسي نفسه يعيد في العام التالي مباشرة دراسة المقررات التي تبقّى بها، وإلاّ عُدّ غائباً فيها، وفي حالة إجراء أي تغيير في الخطة الدراسية يسري على الطالب الباقي للإعادة في نفس المستوى ابتداءً من المستوى الدراسي الذي تبقى فيه.

مادة (26): لا يجوز للطالب إعادة دراسة مقرر سبق نجاحه فيه.

مادة (27): لا يجوز لأي طالب أن يكون مسجلاً في الجامعة لدرجتين علميتين في وقت واحد.

 

شروط الالتحاق والقيد والفصل:-

مادة (28): يجوز للطالب وقف قيده مؤقتاً وفق القواعد والإجراءات الآتية:- 

1)  تقديم طلب وقف القيد إلى عميد الكلية في مدة تسبق الاختبارات النهائية بأسبوعين على الأقل.

2)  أن يرفق بالطلب عذراً مسوّغاً لوقف القيد.

3)  لا يجوز وقف القيد في المستوى الأول نهائياً وكذا للطالب المنقول قيده أو المحول إلا بعد أن يجتاز سنة دراسية على الأقل بنجاح ويجوز لمجلس الكلية النظر في بعض الحالات الاستثنائية لوقف القيد بعد مضي فصل دراسي بنجاح.

4)  لا يجـوز وقف القيـد للطالب الوافـد إذا كانت لوائح المنح أو القبـول بمقاعد دراسية تشترط ذلك.

5)  لا يحق للطالب الباقي للإعادة في المستوى نفسه وقف قيده.

6)  الحـد الأعلى لوقف القيد سنتان دراسيتـان أو أربعـة فصول دراسيـة سواء أكانت منفصلة أم متصلة خـلال دراسته للحصـول على الدرجـة الجامعية الأولى مع مراعـاة ما ورد في الفقـرة (د) من المـادة (32) من هذا النظام.

مادة (29):

 أ.  يجوز للطالب الذي أوقف قيده إعادة القيد بناء على طلب يقدمه لعميد الكلية وفق النموذج المعد لذلك في مدة أقصاها ثلاثة أسابيع من بداية الفصل الدراسي التالي لوقف القيد مباشرة إذا كان نظام الدراسة فصلياً وبداية العام الجامعي التالي إذا كان نظام الدراسة سنوياً.

ب. إذا لم يتقدم الطالب بطلب إعادة قيده بعد انتهاء مدة وقف القيد يُعدّ غائباً بدون عذر مقبول.

مادة (30): وقف القيد لا يعفي الطالب من أية رسوم أو غرامات مقررة عليه قبل وقف القيد ولكنه يحفظ له حقه فيما يستحقه من تقديرات نتائج الاختبارات. ولا تحتسب مدة وقف القيد ضمن الحد الأعلى لمدة الدراسة المسموح بها للحصول على الدرجة الجامعية الأولى.

مادة (37): يفصل الطالب من الدراسة في الحالات الآتية:-

  1. إذا أتضح أن قبوله لا يتفق مع الأحكام العامة للقبول، أو إذا أتضح بعد تحويل الطالب أنه سبق فصله لأسباب تأديبية يعتبر قيده ملغياً من تاريخ قبول تحويله للجامعة.
  2. إذا تغيب بدون عذر أكثر من (50%) من المقررات الدراسية في السنة  الأولى.

3. إذا تبقى في المستوى الدراسي سنتين دراسيتين ولم ينتقل الى المستوى الأعلى مع مراعاة
المادة (29) من هذا النظام.

  1. إذا تجاوز الحد الأقصى للمدة المقررة لدراسته ولم يتخرج بما لا يتعارض مع أحكام هذا النظام.
  2. إذا صدر قرار بالفصل كعقوبة تأديبية بموجب ما ورد في الباب الخامس من هذا النظام.
  3. إذا تكرر غش الطالب أكثر من مرة في الدورة الإختبارية الواحدة.

مادة (38): يحق للطالب المفصول سحب وثائقه من الجامعة، على أن يوضح في وثائقه الصادرة عن الجامعة بأنه فصل من الجامعة، وأسباب الفصل وتاريخه، وعلى أن يدفع ما عليه من التزامات مالية أو عينية للجامعة.

مادة (39): لا يحق للمفصولين لأسباب تأديبية الالتحاق بالجامعة مرة أخرى إلا بحكم قضائي بات.

 

الامتحانات ونظام الدرجات:-

مادة (44): على جميع أساتذة المقررات أن يعلنوا نتائج أعمال الفصل ودرجات الجزء العملي وأسماء المحرومين قبل بداية الاختبارات النهائية بأسبوعين على الأقل معتمدة من رئيس القسم.

مادة (45): لا يجوز أن يدخل مكان الاختبار أي طالب بعد مرور نصف ساعة على الأكثر من بدء الموعد المحدد للاختبار، كما لا يسمح للطالب بمغادرة مكان الاختبار إلا بعد مضي نصف زمن الاختبار على الأقل.

مادة(46): يلتزم الطالب الباقي للإعادة بسبب رسوبه أو غيابه بدون عذر أو لحرمانه من دخول الاختبارات بأداء الغرامات المقررة بالجامعة.

مادة (47): لا يجوز لأستاذ المقرر تعديل أي من بيانات النتائج بعد تسليمها ما لم يكن هناك خطأ مادي واضح تم الإطلاع عليه من قبل عميد الكلية وفق المادة (50) من هذا النظام.

مادة (48): يحق للطالب التظلم من نتيجة أي مقرر بعد دفع مبلغ مالي كتأمين عن أحقيته في التظلم طبقاً للنظام المالي بالجامعة وذلك خلال أسبوعين من تاريخ إعلان النتيجة بعدها يسقط حقه في التظلم فان ثبت أحقيته في التظلم يعاد مبلغ التأمين.

مادة (49): تتم عملية التصحيح للاختبارات النهائية في جميع الكليات باستخدام الأرقام السرية.

مادة (50): يقتصر الحق في التظلم من نتيجة الاختبار على الكشف عن كراسات إجابة الطالب ومراجعة رصد الدرجات أو جمعها فقط، وإذا أتضح أن إجابة أي من الأسئلة لم تصحح أو لم توضع لها درجات فيستدعي الكنترول المختص مصحح المقرر خطياً عن طريق عمادة الكلية لعرض الحالة عليه وتصويب الخطأ إن وجد، وتثبت جميع هذه الحالات في محاضر رسمية معتمدة من العميد وتوزع نسخ منها مع المحاضر للجهات ذات العلاقة بالجامعة وتعلن نتيجة التظلم للطلاب خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ إعلان النتيجة.

مادة (53): يعقد اختبار الدور الثاني لطلاب المستوى النهائي فقط ممن تبقّى على تخرجهم ما لا يزيد على ثلاثة مقررات وذلك في الموعد الزمني المحدد بالتقويم الجامعي مع مراعاة القواعد الخاصة بكليات العلوم الطبية وبرامج التعليم الموجه (عن بُعد).

مادة (54): يحدد مجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص مدة الاختبار التحريري النهائي, على ألا تقل عن ساعة, ولا تزيد عن ثلاث ساعات.

مادة (57): تحسب التقديرات للمقررات، وكذا التقديرات السنوية على النحو الآتي:-

 

ممتاز

من 90% إلى 100%

ويرمز لها (م)

جيد جدا

من 80% إلى أقل من 90%

ويرمز لها (جـ جـ)

جيد

من 65% إلى أقل من 80%

ويرمز لها (جـ//)

مقبول

من 50% إلى أقل من 65%

ويرمز لها (ل)

ضعيف

اقل من 50%

ويرمز لها (ض)

غائب

صفر

ويرمز لها (غ)

غائب بعذر مقبول

غائب بعذر

ويرمز لها (غ ب)

محروم

محروم

ويرمز لها (مح)

 

مادة (58): لتحسين وضع الطالب يمنح:-

ü  (2%) من الدرجة النهائية للمقرر إذا احتاجها للنجاح في المقرر.

ü  (1%) من الدرجة النهائيـة للمقـرر إذا احتاجهـا لتحسيـن التقديـر في ذلك المقرر.

ü  (5%) من الدرجة النهائية لمقرر واحد في كليات العلوم الطبية إذا كان هذا المقرر الوحيد لاستكمال تخرجه ولا تحسب الدرجة المضافة ضمن مجموع الدرجات التراكمية لتخرج الطالب.

ü  (10%) من الدرجة النهائية لمقرر واحد فقط في بقية الكليات إذا كان هذا المقرر الوحيد لاستكمال تخرجه ولا تحسب الدرجات المضافة ضمن مجموع الدرجات التراكمية لتخرج الطالب.

مادة (59): تحدد الدرجة النهائية لكل مقرر بحسب الساعات المعتمدة والمخصصة له بواقع خمسين درجة لكل ساعة نظرية معتمدة، وكل ساعتين عمليتين تساوي ساعة نظرية واحدة معتمدة.

مادة (60): تقرب كسور الدرجات الحاصل عليها الطالب في أي مقرر لأقرب رقم صحيح لصالح الطالب.

مادة (61): إذا نجح الطالب في مقرر ما بعد اختباره للمرة الثانية أو أكثر فترصد له الدرجة الصغرى للمقرر (65%) في كليات الطب و(50%) في الكليات الأخرى، ويكون تقديره مقبولاً، أما الطالب الغائب بعذر مقبول أو الموقف قيده فترصد له الدرجات التي حصل عليها كاملة.

مادة (62):

أ‌-       تحسب درجات أعمال السنة أو الفصل الدراسي للمقرر بواقع (30%) على الأقل من النهاية العظمى لدرجة المقرر.

ب‌-   تحسب  درجات الاختبار النهائي للمقرر بواقع (70%) من النهاية العظمى لدرجة المقرر.

ج‌-     تجمع درجات أعمال السنة أو الفصل الدراسي مع درجة الاختبار النهائي لتحسب للطالب الدرجة الكلية التي يستحقها في ذلك المقرر.

د‌-       في حالة المقررات التي لها جوانب تطبيقية أو عملية تجمع درجة الاختبارات التحريرية مع درجة أعمال الفصل بالإضافة إلى درجات الجزء التطبيقي والعملي، وتحدد في ضوء ذلك المجموع الدرجة النهائية للطالب في كل مقرر على النحو الآتي:-

v      يعد الطالب ناجحاً في المقرر إذا كان المجموع الكلي للدرجتين لا يقل عن (50%) من النهاية العظمى لدرجات المقرر، وبالنسبة لكليات الطب فيجب أن لا يقل مجموع الدرجتين عن (65%) من النهاية العظمى لدرجات المقرر وفي كل الأحوال يشترط ألا تقل أي من الدرجتين عن (35%) من الدرجة الكلية لكل جزئي.

v       إذا رسب الطالب في أحد جزئي المقرر – الجزء العملي أو الجزء النظري - يُعدّ راسبا في المقرر، وعليه إعادة الجزء العملي والجزء النظري إذا كان الطالب باقياً للإعادة في المستوى الدراسي نفسه.

مادة (63): يعد الطالب غائباً في حالة عدم حضور الاختبار النهائي للمقرر إلا إذا كان قد قُبِلَ عذر غيابه  بحسب المادة (33) من هذا النظام فترصد له في كشوفات النتائج غياب بعذر.

مادة (64): يحدد عدد المقررات التي يجوز للطالب الانتقال بها إلى مستوى أعلى بثلاثة مقررات مع مراعاة القواعد الخاصة بكليات العلوم الطبية التي تشترط عدداً أقل من ثلاثة مقررات أو تشترط النجاح بجميع المقررات للانتقال إلى المستوى الأعلى وفي كل الأحوال لا يكون الانتقال من مستوى إلى آخر إلا في نهاية العام الجامعي (أو بعد نتائج الدور الثاني بحسب المادة (53) من هذا النظام).

مادة (65): يُحدد التقدير السنوي للطالب على النحو الآتي:-

أ‌- الطالب الناجح في جميع المقررات تجمع الدرجات الحاصل عليها، وتقسم على مجموع الدرجات النهائية للمقررات، وتحدِّد النسبةُ المئويةُ الناتجةُ عن ذلك تقديرَ الطالب وفق المادة (57) من هذا النظام.

ب‌-                       الطالب المنقـول إلى المستـوى الأعلى بمقـررات وفـق المادة (64) مـن هذا النظام تكتب لـه بـدلاً عـن التقديـر كلمـة (منقول)، ويذكر عدد المقررات المتبقي بها.

ج‌-                       الطالب الباقي للإعادة يكتب له بدلاً عن التقدير عبارة (باق للإعادة) ويذكر عدد المقررات المتبقي بها.

مادة (66): يحسب تقدير تخرج الطالب تراكمياً بجمع الدرجات التي حصل عليها في جميع المقررات الدراسية المطلوب منه اجتيازها للتخرج (من المستوى الأول حتى المستوى النهائي)، وقسمة ناتج الجمع على مجموع الدرجات النهائية للمقررات الدراسية المشار إليها آنفاً، ويحسب التقدير كما ورد في المادة (68) من هذا النظام مع ملاحظة عدم جواز التقريب.

مادة (67): يقدر نجاح الطالب للحصول على درجة البكالوريوس والليسانس بإحدى  التقديرات الآتية:-

ü                                   ممتاز.

ü                                  جيد جداً.

ü                                  جيد.

ü                                  مقبول.

مع  مراعاة ما ورد في  المادة (57) والمادة (68) من هذا النظام، ويتم إعداد كشوفات التخرج بناءً على ترتيب التقديرات المذكورة، وبحسب النسبة المئوية للتخرج وذلك خلال المدة المحددة في
التقويم الجامعي.

مادة (68): يمنح الطالب عند تخرجه مرتبة الشرف وفق القواعد الآتية:-

1)  إذا حصل على تقدير جيد جداً على الأقل في جميع المستويات الدراسية، وألاّ يكون قد حصل على تقدير مقبول في أي من مقررات التخصص بدءاً من المستوى الأول وحتى المستوى النهائي.

2)  ألاً يكون قد رسب أو حُرِم أو غاب بدون عذر مقبول في أي مقرر دراسي خلال مدة دراسته بالجامعة.

3)  أن يكون قد أكمل متطلبات التخرج خلال الحد الأدنى لسنوات الدراسة المحددة في تخصصه ما لم يكن قد أوقف قيده أو غاب بعذر مقبول وفقاً لما ورد في هذا النظام.

4)  ألا يكون قد صدرت ضده أية عقوبة تأديبية.

مادة (69): تحدد النظم الداخلية للكليات قواعد التقويم الخاص بالمقررات البحثية أو التربية العلمية أو الوسائل التعليمية أو التطبيقية أو التدريبية أو المشروعات المعملية بما لا يتعارض مع هذا النظام.