كلية العلوم التطبيقية - سيئون






إحدى كليات جامعة حضرموت



عن القسم

رئيس القسم :

101

نشأة القسم

-         نشأة القسم:

تأسس قسم علوم الحاسوب في العام الجامعي 1997/1998م مع نشأة كلية العلوم التطبيقية ضمن قسمين علميين والذين بدأت بهما الكلية مشوارها التعليمي، وهما قسم علوم الحاسوب وقسم العلوم البيئية والزراعية .  قدم القسم كغيره من اقسام الكلية درجة الدبلوم في علوم الحاسوب وكانت مدة الدراسة سنتين وبكوادر أجنبية وفي العام الجامعي 2005/2006م تم تحويل القسم الى نظام البكالوريوس، حيث تكون مدة الدراسة أربع سنوات. ويُعد القسم من أهم الأقسام العلمية بالكلية واكتملت هيئة التدريس من الكوادر المحلية الكفؤة.

أهداف القسم

-         أهداف القسم:

  1. تأهيل خريجين أكفاء  وذوي معرفة عميقة ومهارات ضرورية لاستغلال انظمة الحاسبات خلال حياتهم المهنية وبما يمكنهم من المشاركة بفاعلية في المسيرة التنموية للوطن.
  2. تمكين الطالب من استيعاب الأسس والمفاهيم العامة في تخصص علوم الحاسوب بشقيه النظري والتطبيقي.
  3. الاسهام في نشر المعرفة والوعي لدى الفرد والمجتمع وذلك من خلال الدورات والمحاضرات والندوات.
  4. التنسيق وتبادل الخبرات مع قطاعات المجتمع المختلفة بما يحقق بناء وتطوير شراكة حقيقية مع تلك القطاعات لمواكبة متطلبات التنمية في مجال التخصص.
  5. المساهمة في تطوير البحث العلمي والتطبيقي في مجال علوم الحاسبات.

الرؤية والرسالة للقسم

 

-         رؤية القسم:

بناء صرح أكاديمي مميز في برامجه و مناهجه التعليمية المتطورة وفق مقاييس الجودة العالمية.

 

-         رسالة القسم:

تلبية احتياجات خطة التنمية وسوق العمل بتخريج كوادر متخصصة وقادرة على المشاركة الفعالة ومشاريع تخدم حاجة المجتمع.

المقررات الدراسية

-         الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس في قسم علوم الحاسوب:

         المستوى: الأول                                          - الفصل الدراسي: الأول

7

- المستوى: الأول                                         - الفصل الدراسي: الثاني

8

 

- المستوى: الثاني                                       - الفصل الدراسي: الأول

9

- المستوى: الثاني                                               - الفصل الدراسي: الثاني

 10

- المستوى: الثالث                                           - الفصل الدراسي: الأول

11

- المستوى: الثالث                                               - الفصل الدراسي: الثاني

12

- المستوى: الرابع                                           - الفصل الدراسي: الأول

13

- المستوى: الرابع                                               - الفصل الدراسي: الثاني

14

أنشطة القسم

-         علاقة القسم بمؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة:

يقدم القسم خدمة لمؤسسات المجتمع المدني من خلال دائرة التعليم المستمر، حيث نظم القسم العديد من الدورات في مجال الحاسوب والتي استفاد منها الكثير من العاملين في مؤسسات وأجهزة الدولة وكذلك القطاع الخاص.

الدرجات العلمية للقسم

-         الدرجات العلمية التي يمنحها القسم:

يمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم – علوم الحاسوب.

الخطط الدراسية بالقسم

 

-         وصف مساقات الخطة الدراسية بقسم علوم الحاسوب :

أولاً: وصف متطلبات الجامعة

(م.ج 111) : ثقافة إسلامية (1):

يتناول هذا المقرر مفهوم الثقافة لغة واصطلاحاً ومفهومها من المنظور الإسلامي، ويتعرف الطالب من خلاله على الفرق بين الثقافة والعلم والحضارة المدنية ومصادر الثقافة الإسلامية وخصائصها، كما يناقش هذا المقرر بعض المفاهيم منها: الغزو الفكري (أهدافه ودوافعه ومؤسسات الاستشراق والتبشير ووسائلهما)، الاتجاهات المعاصرة (الماسونية، الصهيونية، العلمانية،الرأسمالية، الباطنية)، وموقف المسلم من الحضارة الغربية وأخيراً الإعلام الإسلامي (أبعاده وآفاقه، منهاج العمل الدعوي وآلياته، أثر الإعلام في مجال الدعوة).

 

(م.ج 101) : لغة عربية (1):

التركيز على قواعد وأصول اللغة العربية لكي يكون الطالب مؤهلاً في صياغة الحديث والجمل وتركيب العبارات بشكل صحيح.

 

(م.ج 103) : لغة إنجليزية (1):

This course deals with active voice; past and present simple, past and present continuous, past and present perfect and the future. It also deals with some  and have something done. Moreover, it presents some different short dialogues and some short reading passages.

 

(م.ج 112) : ثقافة إسلامية (2):

يتناول هذا المقرر أهم خصائص الحضارة الإسلامية وسماتها العامة ويبين خصائص النظام الاقتصادي في الإسلام، كما يتطرق هذا المقرر إلى تناول المواضيع التالية: نشأة المصارف الإسلامية وأهميتها، أنشطة المصارف الإسلامية ومدى تطابقها مع مقررات الشريعة الإسلامية، حكم التأمين في الشريعة الإسلامية. كما يتعرض لخصائص النظام السياسي في الإسلام (العدل، الشورى، الطاعة، سلطات الدولة، مراقبة الحاكم وعزله، السياسة الخارجية) ويتطرق إلى بعض مشكلات وقضايا الأمة العربية والإسلامية (التجزئة، التخلف،الهيمنة الاستعمارية، قضية فلسطين، الحروب المشتعلة في العالم الإسلامي).

 

(م.ج 102) : لغة عربية (2):

يتناول هذا المساق لا النافية للجنس، ظن وأخواتها + نص من القرآن الكريم، رسالة عمر في القضاء، المفاعيل الخمسة، الحال، الأخطاء الشائعة، سينية البحتري، الاستثناء، فن رثاء المماليك، التمييز.

 

(م.ج 104) : لغة إنجليزية (2):

This course deals with passive voice (past, present and modals). It also deals with using the prepositions (at, on and in) for time and position. It also presents some different dialogues. Moreover, it deals with future (going to), using the expressions (on time / in time, and at the end / in the end) and how to make comparison.

 

ثانياً: وصف متطلبات الكلية

(ع.ت 121) : رياضيات (1):

يتناول هذا المقرر مجموعة  الأعداد ورموزها والعلاقات بينها والمتباينات وخواصها والفترات وأنواعها وحل المتراجحات والدوال وتعريف المنطلق والمدى وأنواع الدوال والنهايات والاتصال والمشتقات وقوانين الاشتقاق وتفاضل الدالة واتصالها والدالة المثلثية والمتطابقات المثلثية واشتقاقها والدوال المثلثية العكسية واشتقاقها و الدوال الاسية واللوغاريتمية ومشتقاتها والدوال الزائدية ومتطابقاتها ومشتقاتها والاشتقاق الضمني.

 

(ع.ت 131) : فيزياء عامة (1):

يتضمن هذا المقرر دراسة المواضيع التالية: الوحدات والأبعاد، الحركة الخطية، الحركة الدائرية، الشغل والطاقة والقدرة، الحركة في مجال الجاذبية الأرضية والمقذوفات، قانون الجذب العام، التوتر السطحي، حركة الموائع واللزوجة، الحركة الاهتزازية.

 

(ع.ت 151) : رياضيات (2):

يتناول هذا المقرر التكامل غير المحدد وصيغه الاساسية وايجاد التكامل غير المحدد بطريقة التعويض وتكاملات الدوال الأسية واللوغاريتمية كناتج للتكامل وتكاملات الدوال المثلثية والدوال المثلثية كناتج للتكامل والتكامل المحدد وخواصه وايجاد المساحات باستخدام التكامل المحدد والصور غير المحددة للنهائيات وقاعدة لوبيتال والمتتابعات وأنواعها وتقاربها وتباعدها والمتسلسلات اللانهائية تعريفها ومجموعها وتقاربها وتباعدها والمتسلسلة الهندسية واختبارات تقارب وتباعد المتسلسلات ومتسلسلات القوى وفترات تقاربها وتباعدها.

 

 

(ع.ت 132) : فيزياء عامة (2):

يتضمن هذا المقرر دراسة المواضيع التالية: الحركة الموجية والصوت، الكهربائية الساكنة وقانون كولوم، الكهرباء التيارية وقانون أوم، تحليل الدوائر الكهربائية باستخدام قوانين كيرشوف، إنعكاس الضوء والمرايا، إنكسار الضوء والعدسات.

 

(ع.ت 105) : لغة انجليزية (حاسوب):

This course deals with what is a computer, history of computer, characteristics, hardware and software, mainframes, minicomputer, microcomputer and the central processing unit. Moreover, it deals with memory and data, buses, peripherals, disks, tapes and devices.

 

(ع.ت 141) : الإحصاء والإحتمالية:

يتم تناول مواضيع اهمها ما يلي : مبدأالعد المعمم، مضروب العدد الصحيح، التباديل والتوافيق، مبرهنة ذاتالحدين، تعريف الاحتمال، فضاء العينة وأنواع الحوادث، مسلمات الاحتمال،الاحتمال الشرطي، الحوادث المستقلة، قانون الاحتمال الثنائي، السحببالإرجاع وبدون ارجاع، تعريق علم الإحصاء، أنواع البيانات الإحصائية،طرق جمع البيانات وعرضها بشكل جداول تكرارية، التوزيع التكراري المتجمعالصاعد والنازل، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، مبدأ تحليلالانحدار والارتباط الخطي .

 

(ع.ت 315) : أسس البحث العلمي:

يهدف هذا المقرر  إلى تزويد الطلاب  بالمفاهيم  الأساسية للبحث العلمي بصفة عامة، والبحث التربوي بصفة خاصة  مع الإشارة إلى أهم مستلزمات البحث العلمي وأساليبه الإحصائية كما ويركز  هذا المساق على إكساب  الطالب المهارات الأساسية في البحث العلمي وتشمل تحديد المشكلة ووضع خطة البحث وجمع وتحليل البيانات وكتابة البحث النهائي واختيار المنهج المناسب وتطبيق الأساليب الإحصائية في معالجة المشكلات ودراسة العلاقات وفحص الفرضيات.

 

(ع.ت 311) : بحوث العمليات:

يتناول هذا المقرر إعطاء مقدمة عن بحوث العمليات ونشأتها واستخداماتها والتعريف بها ومراحل التحليل الكمي ومن ثم التعريف بالبرمجة الخطية وشروطها وفوائدها والتعرف على صياغة المشكلة ومن ثم حلها بالطريقتين (البيانية والمبسطة) وتحليل الحساسية بعد ذلك التعرف على نماذج النقل وطرق حلها وطرق تحسينها للوصول إلى الحل الأمثل ومن ثم التعرف على شبكات الأعمال ونموذج "بيرت".

 

(ع.ت 377) : الرسم بالحاسوب:

هذه المادة تغطي المفردات الاساسية للرسم بالحاسوب، وكذلك تعطي مقدمة عن المكونات البرمجية والعتادية لانظمة الرسم، مقدمة عن اداة الرسم ( (OpenGL، الخوارزميات الاساسية لتمثيل وعرض الكائنات البسيطة، خوارزميات التحويلات الهندسية، اجراءات عرض المناظر ثنائية البعد. مقدمة عن مفاهيم وطرق الرسم ثلاثي الابعاد،  نماذج الاضاءة وطرق عرض الاسطح، طرق المدخلات الرسومية التفاعلية وكذلك طرق تصميم واجهات المستخدم الرسومية وتقنيات تحريك الصور.

 

(ع.ت 417) : المترجمات:

يدرس هذا المقرر الطرق والخوارزميات والاساليب الحديثة في تصميم المترجمات، حيث يغطي موضوعات تحليل المفردات، التحليل النحوي والصرفي، الاعراب واساليبه، التحليل المعنوي، طرق تجاوز الاخطاء، توليد الشفيرة الوسطية، طرق التحسينات الممكنة على الشفيرة الوسطية، توليد الشفيرة النهائية.

 

ثالثاً: وصف متطلبات القسم

(ع.ح 151) : مقدمة حاسوب:

التعرف على بعض المفاهيم المتعلقة بعلم الحاسوب ومراحل تطوره, المكونات المادية (الداخلية والخارجية) والبرمجية, العوامل المؤثرة على أداؤه،مفهوم تكنولوجيا المعلومات،شبكات الحاسوب،الإنترنت،فيروسات الحاسوب، اجراءات ونصائح في استخدام الحاسوب.

 

(ع.ح 122) : لغه البرمجة (1):

هذه المادة تعرف الطالب على مجال البرمجة من خلال دراسة لغة البرمجية (C++). التعرف على كيفية كتابة برامج (C++) المهيكلة. نظرة عامة عن البرمجة ولغة (C++)، المتغيرات وانواع البيانات الاساسية في لغة (C++). التعابير. جمل التحكم والتكرار. المصفوفات. المؤشرات. الدوال والتعامل مع الملفات.

 

(ع.ح 251) : البرمجة الهدفية الموجهة:

هذه المادة تغطي المبادئ النظرية والتطبيقية للبرمجة الموجهة نحو الكائن. فهي تقدم بطريقة مبسطة المفاهيم الاساسية لطريقة التوجه نحو الكائن مثل التجريد، التغليف، الوراثة، وتعدد الاشكال. كما تقدم الاصناف، الكائنات وكذلك مفاهيم الباني، اخفاء المعلومات، مفهوم الوصول الى المعلومات (accessors)، الطرق، تمرير الرسالة ومبادئ التحميل الزائد. جميع هذه المفاهيم يتم تطبيقها والاستفادة منها في مشاريع برمجية متعددة.

 

 (ع.ح 233) : رياضيات متقطعة:

يتم تناول مواضيع اهمها ما يلي: المنطق الرياضي، العبارات والتقارير الرياضية، أدوات الربط المنطقي، القضايا وجداول الصواب ، التكافؤ والاقتضاء المنطقي ، المسورات ، الأعداد الصحيحة وخوارزمية القسمة ، القاسم المشترك الأعظم والمضاعف المشترك الاصغر ،التطابقات ، المجموعات ، العمليات على المجموعات ، العلاقات ، و أنواع العلاقات ، المصفوفات و أنواعها ، العمليات على المصفوفات ، المحددات ،معكوس المصفوفة ، وطرق إيجاد المعكوس ،المخططات البيانية ، المخطط الموجه وغير الموجه ، الرؤوس والأضلع ، التمثيل البياني للمخططات ، مصفوفة التجاور ومصفوفة الوقوع ، درجة الرأس ، المخططات المتشاكلة ، أنواع مهمة من المخططات ، المسارات والدورات والدروب ، الأشجار البيانية.

 

 

(ع.ح 235) : إلكترونيات:

يتضمن هذا المقرر دراسة المواضيع التالية: نبذة مختصرة عن أشباه الموصلات، الثنائي البلوري شبه الموصل، التقويم والتنعيم، ثنائي زينر وخواصه، استخدام ثنائي زينر في تنظيم الجهد، الترانزستور ثنائي القطبية وخواصه، استخدام الترانزستور ثنائي القطبية كمكبر، استخدام الترانزستور ثنائي القطبية كمفتاح إلكتروني، دوائر إنحياز الترانزستور والاستقرارية الحرارية، ترانزستور بتأثير المجال وخواصه وأنواعه.

 

(ع.ح 213) : تصميم منطق رقمي:

يتضمن المقرر المواضيع التالية) نظام الأرقام، الشفرة الثنائية، الجبر بولي، المعادلات المنطقية وتبسيطه، االبوابات المنطقية, القلابات، المسجلات، العدادات، تصميم وتنفيذ دوائر رقمية واختبارها(. تصميم الدوائر المنطقية التجميعية والمتتابعة .استخدام الدوائر المتكاملة المتاحة كأدوات الجمع الكاملة وذاكرة القراءة وأداة الشفرة وفكها ومصفوفات المنطق القابلة للبرمجة.

 

(ع.ح 221) : تحليل عددي:

يتناول هذا المقرر مقدمة بالتحليل العددي تشمل: الأخطاء في الحسابات العددية وأنواعها والعوامل المتسببة في ظهورها وأهم معايير الدقة (الخطأ المطلق والخطأ النسبي)  وبعض العلاقات الهامة للأخطاء وانتشار الخطأ. كما يتناول طرق حل المعادلات غير الخطية وطرق حل المعادلات الخطية والاستكمال وطرق نيوتن للاستكمال والتكامل العددي–طريقة سمبسون–واستخدام طريقة سمبسون لحساب التكامل المزدوج العددي  والحل العددي للمعادلات التفاضلية.

 

(ع.ح 230) : هيكلة بيانات:

هذا المساق هو مقدمة للمواضيع الرئيسية لهياكل البيانات التي تركز على معرفة و أهمية هياكل البيانات وتطبيقها العملي في تنظيم و ترتيب البيانات و تنظيمها و كيفية تمثيل هذه البيانات في ذاكرة الحاسب و إدارتها و بالتالي إدارة الوقت و المساحة. وبطبيعة الحال يحتوي على دراسة المصفوفات، الطوابير، القوائم المرتبطة، المكدسات،الرسوم، الفرز، الترتيب، البحث وطرائقه، الأشجار وغيرها، و التطبيقات ويستخدم هذا المساق لغة عالية المستوى في تطبيق المقرر وهي لغة السي بلس بلس كما ويهدف هذا المساق لإخراج طالب بمهارات برمجية مختلفة وجيدة تمكنة من خلق برامج ذات جودة وكفاءه عالية من حيث الجودة و توفير الوقت و المساحة وتؤهله للعمل في سوق العمل كمبرمج مبتدئ.

 

(ع.ح 235) : تنظيم الحواسيب:

يتناول هذا المقرر مقدمة عن أجيال الحاسب, أفكار أساسيّة على عمارة الحاسب, وحدة المعالجة المركزية ، وحدة الحساب والمنطق، أسس تنظيم وحدة الحساب والمنطق، وحدة التحكم، تصميم وحدة التحكم، نظم الذاكرة، الذاكرة المشاركة، الذاكرة المخبأة، الذاكرة الافتراضية، ربط الذاكرة،ربط أجهزة الإدخال والإخراج، أساليب الإدخال والإخراج - المعدات الطرفية، الإدخال والإخراج المبرمج، الوصول المباشر  للذاكرة، المقاطعة، معالج الإدخال والإخراج.البرمجة بلغة التجميع.

 

(ع.ح 231) : البرمجة المرئية:

بعد إنهاء هذا المقرر يجب أن يلم الطالب بمفاهيم برمجة الحاسب الآلي باستخدام لغة C# مع تطبيق البرامج على بيئة الدوت نت .net  بالإضافة إلى المفاهيم الأساسية في أنواع البيانات، الثوابت والمتغيرات، العمليات الحسابية وأولوياتها، الجمل الاسنادية، الإدخال والإخراج. العبارات الشرطية بأنواعها، التكرار، المصفوفات و أنواعها و الدوال في لغة السي شارب و النداء الذاتي للدوال ، ولمحة عن هياكل البيانات، مبادئ البرمجة غرضية التوجه، إقتناص الأخطاء في لغة السي شارب ويتناول أشهر المجمعات،كما يقدم المقرر مقدمة في البرمجة المرئية (برمجة النوافذ) حيث يتم فيها التعرف على خصائص ودوال و احداث الفورم، مربع النص، مربع التسمية، زر الأوامر .... و غيرها كما يتضمن: التعامل مع الأحداث التي يمكن إجرائها على على الكائنات و كيفية تحويلها إلى واجهات و مكونات تفاعلية و برمجة محركات الواجهات الرسومية. كما يتناول المقرر برمجة قواعد البيانات Ado.net و تقنية إنشاء التقارير بالإضافة إلى مقدمة عن برمجة الشبكات.

 

(ع.ح 236) : مقرر حاسوبي مختار - تطبيقات حاسوب:

يتناول هذا الفصل في تطبيقات الحاسوب ثلاثة تطبيقات بشكل اساسي :1) الاكسل ( Excel) الجداول الالكترونية وتتضمن بداية التعامل مع الاكسل ,والدوال وإدراجها ,والدوال الاحصائيه والمنطقية والشرطية, والمخططات البيانيه والقوالب والتصفيات وغيرها من المهارات. 2) (أكسس) قواعد البيانات ويتناول كيفيه عمل الجداول في قاعدة البيانات وربطها بالعلاقات وأنواع العلاقات. 3) (بوربوينت) التصميم ويتناول كيفيه ادارج الشرائح وتنسيقها وعمل تصميم متكامل .

 

(ع.ح 310) : تحليل وتصميم النظم:

يشمل المقرر على التعريف بدورة حياة تطوير النظام (SDLC) بكل مراحلها، وإكساب المهارات التحليلية والتصميمية التي يحتاجها الطالب، بتطبيق هذه المراحل على مشروع مصغر، بداء بتوصيف المشروع وجمع المتطلبات ثم تحليل للمدخلات والمخرجات والمعالجة والتخزين والاهتمام بموضوع الأمن في كل المراحل، وانتهاء بالتصميم والاختبار والدعم الفني للمشروع.

 

(ع.ح 324) : الأتومات واللغات الأساسية:

يقدم المقرر بعض المفاهيم الأولية في نظرية التشغيل التي واللغات الشكلية متضمناً: المجموعة Set، والعمليات على المجموعات.القواعد، الأتومات المنتهية الحتمية والأتومات المنتهية الغير حتمية وعملية التحويل بينهما، التعابير المنتظمة، اللغات المنتظمة. اللغات ذات السياق الحر. آلة تورينج Turing machines.

 

(ع.ح 320) : قواعد بيانات (1):

في هذا المادة  يتعرف الطالب على المفاهيم التالية: مفاهيم قواعد البيانات وبيئتها، خصائص نظام ادارة قواعد البيانات، نموذج البيانات العلائقي والجبر العلائقي، لغة الاستعلام المهيكلة (SQL)، التخطيط لقواعد البيانات وتصميمها وادارتها، نموذج العلاقات الكائني (E-R)، التطبيع، تنظيم الملفات والفهارس. مقدمة عن منهجية تصميم قواعد البيانات.

 

 

(ع.ح 344) : الخوارزميات:

يهدف هذا المقرر الى اعطاء الطلاب المعارف التي توصلهم الى القدرة على تصميم وتحليل الخوارزميات حيث يغطي هذا المقرر الموضوعات الاتية: دراسة الاسس الرياضية لفهم التصميم والتحليل للخوارزميات، دراسة بعض انواع طرق التصميم مثل الطريقة الجشعة، طريقة فرق تسد، البرمجة الديناميكية،و طرق البحث. دراسة التحليل النظري للخوازميات، التحليل النظري للخوارزميات المشهورة مثل طرائق ترتيب البيانات، طرائق البحث.

 

(ع.ح 301) : لغات برمحة (2):

بعد إنهاء هذا المقرر يجب أن يلم الطالب بمفاهيم برمجة الحاسب الآلي باستخدام لغة جافا مع تطبيق البرامج على بيئة java TextPad،   eclipseأو BlueJ بالإضافة إلى المفاهيم الأساسية في أنواع البيانات، الثوابت والمتغيرات، العمليات الحسابية وأولوياتها، الجمل الاسنادية، الإدخال والإخراج. العبارات الشرطية بأنواعها، التكرار، المصفوفات و أنواعها و الدوال في لغة الجافا و النداء الذاتي للدوال ، القراءة و الكتابة في الملفات وكافة العمليات المتعلقة بالتعامل مع الملفات بمختلف أنواعها ، التعامل مع المربعات الحوارية و النصوص فيها وكيفية تحويل البيانات من نصية إلى رقمية،كما يقدم المقرر مقدمة في البرمجة المرئية (برمجة النوافذ) حيث يتم فيها التعرف على خصائص ودوال و احداث الفورم، مربع النص، مربع التسمية، زر الأوامر.... و غيرها كما يتضمن: التعامل مع الأحداث التي يمكن إجرائها على على الكائنات و كيفية تحويلها إلى واجهات و مكونات تفاعلية.

 

(ع.ح 355) : مقرر حاسوبي مختار - أمنية البيانات:

يشمل المقرر على سرد تاريخي لتطور علم التعمية (Cryptology) بشقيه: تصميم التعمية (Cryptography) وتحليل التعمية (Cryptanalysis)،ثم يعرج على دور علماء المسلمين في تأسيس وتطوير هذا العلم، ثم يعرض أهم الطرق التقليدية للتشفير، ثم الخوارزميات الحديثة المبنية على تقنيات المفتاح العام والخاص، مثل خوارزميات (DES) و (RSA) وغيرها، مع الإشارة للخلفيات الرياضية لهذه الخوارزميات.

 

(ع.ح 362) : الذكاء الاصطناعي:

يركز هذا المقرر على دراسة المواضيع الرئيسية في الذكاء الاصطناعي، مبتدئا بإعطاء نظرة على تاريخية ثم دراسة الموضوعات الاتية: فضاءات المسائل، طرق البحث الاعمى مثل البحث بالعرض، و البحث بالعمق. طرق البحث المستفيدة من معلومات المسألة للوصول الى الحل سريعا. دراسة بعض الالعاب كنموذج لمسائل البحث. مسائل استيفاء العوائق. تمثيل المعرفة في الحاسوب وتعلم الالة.

 

(ع.ح 371) : المعالج الدقيق:

يتضمن هذا المقرر على مبادئ تنظيم الحاسوب ومدخل إلى معمارية المعالجات الصغرية. مدخل إلى البرمجة بلغة التجميع Assembly language. برمجة المعالج بلغة التجميع. التعليمات الأساسية، مقتطعات البرنامج، السجلات والذاكرة. مجموعة أوامر: الحساب والمنطق، التحكم، الدوران. مواجهة الذاكرة. طرق عنونة الذاكرة. نظام المقاطعة. برمجة، معمارية ومواجهة الشريحة 80x86، شرح أطراف الشريحة.

 

(ع.ح 380) : نظم التشغيل:

يشمل المقرر أساسيات نظم التشغيل، وأنواعها ومهامها الرئيسية، كإدارة المعالج وأنواع الجدولة، وإدارة الذاكرة بأنواعها المختلفة، وطرق التخزين والعنونة، وإدارة الأجهزة ، وإدارة أرشيف الملفات، والمقارنة بين أنظمة التشغيل المختلفة والتعرف على أشهر أوامر النظام.

 

(ع.ح 384) : قواعد بيانات (2):

منهجية تصميم قواعد البيانات: التصميم التصوري، التصميم المنطقي والتصميم الفيزيائي. امنية قواعد البيانات، ادارة التفاعل ومعالجة الاستعلام. انظمة ادارة قواعد البيانات الموزعة وتصميمها. مقدمة عن انظمة ادارة قواعد البيانات الكائنية. مفاهيم انظمة ادارة قواعد البيانات الموجهة نحو الكائن. مقدمة موجزة عن: مستودعات البيانات (Data Warehousing) وتنقيب البيانات Data Mining.

 

(ع.ح 410) : الاتصالات وشبكات الحاسوب:

يعتبر هذا المقرر مقدمة الى علم شبكات الحاسوب،حيث يقدم للطالب معرفة عن المكونات المادية و البرمجية للشبكات، اضافة الى فهم الآليات التي تعمل بها، مستخدما الانترنت مثالا لشرح المفاهيم أعلاه، وبصورة عامة يركز هدا المقرر على الاتي: استخدامات شبكات الحاسوب السلكية واللاسلكية، شرح تركيب واستخدامات الشبكات المحلية وشبكات النطاق الواسع، التنظيم الطبقي للشبكات وفهم عمل كل طبقة، دراسة نماذج من التطبيقات المشهورة للشبكات مثل البريد الالكتروني، تصفح الانترنت، برامج تحميل ورفع الملفات من وإلى الانترنت، و برامج المحادثات على الانترنت.

 

(ع.ح 412) : قواعد بيانات أوراكل و SQL:

في هذا المقرر يتم إعطاء مقدمة عن PL-SQL وصلاحيات المستخدمين ويتم التعرف على باني النماذج ويعطي فيه مجموعة من الخصائص وكيفية التحكم فيها برمجياً ثم كيفية ربط الجداول مع بعضها البعض ويتم التعرف أيضاً على مجموعة من الأدوات. بعد ذلك يتم التعرف على باني التقارير والاستعلامات الخاصة به وإنشاء قوائم والتعامل مع الملفات والصور.

 

(ع.ح 423) : برمجة المواقع وتكنولوجيا الانترنت:

يتناول هذا المساق العديد من تقنيات ومصطلحات الإنترنت مثل (WWW, HTML, Protocols)، ويركز هذا المساق على تقنية ASP.NET والتي تستخدم في تطوير مواقع الويب. يتم استعراض عدة مواضيع فيها بداية من: Applications and pages framework, IIS, Controls وصولاً إلى أحداث الصفحة page events وبعض المواضيع المتقدمة.

 

(ع.ح 433) : هندسة البرمجيات:

هذه المادة تقدم للطلاب مفاهيم ومهارات هندسة البرمجيات لكي تساعدهم على فهم كيفية تطوير انظمة برمجية من الصفر وذلك بواسطة قيادتهم وارشادهم خلال اجرائية التطوير وكذلك تزويدهم بالمبادئ الاساسية الخاصة بتطوير النظم من وجهة نظر تقنية التوجه نحو الكائن باستخدام لغة النمذجة الموحدة (UML). المادة تغطي نماذج مختلفة للاجرائية البرمجية، ادارة المشروع، المتطلبات البرمجية، التحديد او التوصيف الرسمي، التصميم الموجه نحو الكائن باستخدام لغة النمذجة الموحدة (UML)، اختبار البرمجيات، تحليل وتصميم النظم كنشاط حل مشكلة. المادة تركز على العمل في مجموعات وكيفية اكساب الطالب مهارات القدرة على العمل ضمن فريق.

 

(ع.ح 450) : مشروع (1):

المشروع يتضمن مفاهيم نظرية وعملية في تخصص علوم الحاسوب. يرتبط بالمشاكل الحالية والتطبيقات في علوم الحاسوب ويهدف المشروع الى توسيع مهارات الطالب في البحث العلمي. يعمل الطلاب في مجموعات من 1-3 أشخاص ويخصص لكل مجموعة مشرف لإرشادهم وقيادتهم خلال المراحل المختلفة من المشروع. كما تقدم كل مجموعة في النهاية تقرير مفصل عن ما تم انجازه وكذلك عرض تقديمي أمام لجنة المناقشة للتقييم.

 

(ع.ح 464) : المعالجة الصورية:

هذا المقرر يمكن من التعرف على مفهوم و أساسيات الصورة و الصورة الرقمية، وخلفية تاريخية عن معالجة الصور، مبادئ تشكيل الصور الرقمية و تمثيلها ، معالجة البكسل، اللون و لون الصورة الملتقطة، تقنيات التحول للصورة و يعطي الأسس الرياضية وبعض الطرق العملية لمعالجة وتمثيل الصور الرقمية. هذه المعالجة تشمل كيفية إدخال الصور والمعالجة المبدئية لها من عمل التوزيع الفراغي والتنعيم, المواءمة,تحليل المساحات,تتبع الحواف,التوزيع الترددي للمجالات: نظرية العينات والتحويل, الترشيح الفراغي,التوصيف للخطوط والأشكال, نظرية التراوح, وكذلك تقطيع الصورة. المقرر يقدم كيفية تمثيل الصورة واستخلاص خصائصها وتمييز وضغط الصور. المقرر يركز على معرفة المكونات والبرامج لنظم المعالجة والطرق الوصفية لتحليل الصور.كما يعطي تطبيقات عملية باستخدام لغة C# .

 

(ع.ح 481) : مقرر حاسوبي مختار - أمنية شبكات الحاسوب:

يشمل المقرر على دراسة تفصيلية للنموذج المعياري للطبقات السبع (OSI) من منظمة (ISO)، ثم إلى تقنيات بناء شبكات آمنة عبر الفضاء المفتوح مثل الشبكات الافتراضية (VPN)، والبروتوكولات الأمنية مثل IPsec وبرتوكولات التعاملات المالية SET و SSL/TLS وبروتوكولات تأمين البريد الالكتروني PGP/SMIME ، وبروتوكول التحقق من الهوية Kerberos، وأخيرا المهددات الرئيسية لأمن الشبكات وتقنيات مواجهتها.

 

(ع.ح 483) : مقرر حاسوبي مختار - برمجة شبكات الحاسوب:

يركز هذا المقرر على اساسيات برمجة تطبيقات شبكات الحاسوب بلغة جافا التي تعتمد نمودج السيد-الخادم. وتشمل التطبيقات المعتمده على البرتوكول TCP والتطبيقات المعتمدة على البرتوكول  UDP مثل البريد الالكتروني وبرامج المحادثات وبرامج الملتيمديا.

 

(ع.ح 490) : مشروع التخرج النهائي:

امتداد وتكملة لمشروع (1).

 

(ع.ح 485) : مقرر حاسوبي مختار - برمجة تطبيقات الجوال:

يغطي هذا المقرر برامج التشغيل لاجهزة الموبايل مع التركيز على نظام اندرويد ودراسة التنظيم الطبقي له ومعرفة وظيفة كل طبقة ثم الانتقال الى دراسة بيئة بناء  التطبيقات والتعرف على كيفية تطوير لنظام اندرويد.