خدمة المجتمع 

أولا : ورش العمل والحلقات العلمية :

نظم المركز ورشتي عمل بالإضافة إلى حلقتين علميتين وهي :

  1. ورشة العمل الخاصة " لإيجاد مقترح تشريع ينظم النحالة اليمنية " نظمت في مدينة سيئون بتمويل مشروع التنمية الريفية في المحافظات الجنوبية وذلك في يوم الأربعاء الموافق 14  يناير 2004م شارك بها أكثر من مائة مشارك من جميع محافظات الجمهورية اليمنية ألقيت خلالها 4 أوراق عمل بالإضافة إلى 21 مداخلة وخلصت الورشة إلى عدد من التوصيات ومقترح بالفقرات والمواد التي سيشملها قانون النحالة اليمنية .
  2. حلقة علمية بعنوان { منتجات نحل العسل } شارك فيها أكثر من 60 مشارك ألقيت خلالها عدد من الأوراق العلمية شملت ثلاثة محاور هي :

1. منتجات نحل العسل في القرآن والسنة .

2. الخصائص العلاجية لعسل النحل .

3. منتجات نحل العسل .

  1. تنظيم ورشة العمل الخاصة بـ " صياغة الإستراتيجية الوطنية لتطوير تربية النحل في الجمهورية اليمنية ) وعقدت الورشة في 13 يوليو 2005م بمدينة سيئون بحضور أكثر من مائة مشارك ممثلين عن الجامعات اليمنية وهيئة البحوث ووزارة الزراعة والري ومكاتبها في المحافظات ووزارة التدريب المهني ومشروع تطوير تربية النحل بتعز وجمعيات النحالين وكبار النحالين والمرشدين في تربية النحل من مختلف محافظات الجمهورية وخلصت الورشة إلى عدد من التوصيات , بالإضافة إلى صياغة مقترحات بالاتجاهات العامة للإستراتيجية الوطنية لتطوير تربية النحل في الجمهورية اليمنية . كما تم تشكيل لجنة لصياغة الإستراتيجية على ضوء ما توصلت إليه مجاميع العمل أثناء الورشة .

4. تنظيم حلقة علمية حول أهمية نحل العسل في زيادة الإنتاج الزراعي :

نظمت الحلقة في 4 يوليو 2006 م بمدينة سيؤن بمشاركة 50 من الباحثين من جامعة حضرموت ومركز الأبحاث الزراعية والمرشدين الزراعيين وعدد من المزارعين والنحالين . خلصت الحلقة إلى عدد من الاستنتاجات العلمية والتوصيات للاستفادة من نحل العسل في زيادة الإنتاج الزراعي .

5. التحضير للندوة الدولية المشتركة تحت شعار التكامل السعودي اليمني الاستغلال الأمثل للثروة النحلية في البلدين والتي ستعقد في تريم (عاصمة الثقافة الإسلامية 2010م) في 8-9 مايو 2010م

 

ثانياُ : الزيارات الموقعية للنحالين :

تطبيقاً لأهداف المركز في تطوير أساليب النحالة فقد قام المركز بتنظيم 16 زيارة للنحالين في سقطرى والمهرة وعدد من مناطق محافظة حضرموت تم خلالها اللقاء بالنحالين للتعرف على المشاكل التي تعترضهم بهدف مساعدتهم في حلها .

ثالثاً : الاستشارات الفورية :

     يقوم المركز يومياً باستقبال أعداد من النحالين من سيئون والمناطق القريبة منها كما يقوم باستلام المكالمات الهاتفية من النحالين في معظم المناطق اليمنية والرد على استفسارات النحالين حول بعض المواضيع الخاصة بتربية النحل وقد تركزت أكثر الاستفسارات في المواضيع التالية :

-       طريقة عمل العجائن الخاصة ببدائل حبوب اللقاح التي استطاع المركز اكتشافها .

-       كيفية علاج بعض الآفات والأمراض .

-       نحل العسل وعلاقته بالإنتاج الزراعي .

-       كيفية تجنب أضرار المبيدات .

 

Untitled -61

Untitled -73

Untitled -67