برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد لعزيز اًل سعود عقد بمدينة الرياض  في الفترة من 26- 28 نوفمبر 2013 م المؤتمر العام السادس لاتحاد جامعات العالم الاسلامي وقد شارك في هذا المؤتمر الذي استضافته جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية نحو 150 جامعة من معظم الدول الإسلامية , وقد مثل  جامعة حضرموت في هذا المؤتمر  الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس الجامعة . بدأت الجلسة الافتتاحية بتلاوة اًيات من الذكر الحكيم , وقد تحدث في الجلسة الافتتاحية كل من :

v    معالي أ.د. شمس الدين حاجييف مدير جامعة الدولة للعلوم الاقتصادية باذربتجان , رئيس  المؤتمر العام الخامس لاتحاد جامعات العالم الاسلامي .

v    معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري , المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - ايسسكو - الأمين العام  لاتحاد جامعات العالم الاسلامي .

v    معالي أ.د. سليمان بن عبد الله ابا الخيل مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية , رئيس المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الاسلامي .

 

كما تم في الحفل تكريم الشخصيات التي ساهمت في تفعيل رسالة الاتحاد وكذلك توزيع جائزة الاتحاد لسنة 2012 م على الفائزين .

 بدأ المؤتمر جلسات العمل بعد استراحة قصيرة وتم خلالها اعتماد عضوية عدد من الجامعات  و مناقشة تقارير عن عمل المكتب التنفيذي للاتحاد ونشاطات الامانة العامة للاتحاد والتقرير المالي بالإضافة الى مشروع خطة العمل والموازنة للسنوات 2013 - 2015 م . وسيواصل المؤتمر اعمالة خلال اليومين القادمين لمناقشة بقية المواضيع المدرجة في جدول أعماله  .  هذا وسيختتم المؤتمر أعماله بإذن الله بعد ظهر الخميس الموافق 28 نوفمبر 2013 م بإصدار البيان الختامي .

 أشار أبا الخيل إلى أن اتحاد جامعات العالم الإسلامي يهدف إلى تنمية التعاون البيني بين الجامعات الأعضاء في رفع مستوى البحوث العلمية في المجالات كافة، وتبادل نتائجها وربطها بالمتطلبات التنموية والحضارية للأمة الإسلامية، وكذلك رفع مستوى التعليم العالي وتطويره استجابة لاحتياجات المجتمعات الإسلامية واستفادة من المستجدات العلمية والتكنولوجية في إطار الثوابت الحضارية للأمة الإسلامية، إضافة إلى تقوية التعاون بما يعزز تبادل التجارب والدراسات والبرامج والزيارات في مجال التربية والعلوم والثقافة والتكنولوجيا، وتشجيع تدريس لغة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية في الجامعات الأعضاء، ودعم جهود مؤسسات التعليم العالي لمعالجة قضايا العصر وترسيخ قيم التفاهم والتعايش والسلام بين شعوب الأمة الإسلامية والعالم أجمع، والارتقاء بالقدرات البشرية والمعرفية للجامعات الأعضاء، والعناية بالتراث الإسلامي، تعريفاً وترجمةً وتحقيقاً، وإبراز إسهام علمائه في البناء الحضاري الإنساني.

يذكر أن المؤتمر يشارك فيه (145) جامعة، سيناقش عددا من المحاور منها: اعتماد الجامعات المنضمة بين الدورتين الخامسة والسادسة للمؤتمر؛ وتقرير المجلس التنفيذي للاتحاد بين الدورتين الخامسة والسادسة للمؤتمر؛ وتقرير الأمين العام عن نشاطات الأمانة العامة بين الدورتين الخامسة والسادسة للمؤتمر؛ والتقرير المالي للأمين العام ودراسة الوضع المالي للاتحاد للسنوات 2010- 2012؛ وخطة العمل والموازنة للسنوات 2013-2015 ومناقشة مشروع الجامعة الافتراضية الإسلامية؛ وتقرير مكتب الهيئة الإسلامية للجودة والاعتماد؛ وإنشاء شبكة تطوير التعاون الأكاديمي وسوق العمل؛ وإنشاء روابط الكليات المتناظرة؛ وإنشاء شبكة خبراء التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأعضاء؛ وإنشاء مركز أخلاقيات التعليم الجامعي والبحث العلمي؛ وإنشاء إدارة تبادل البرامج والطلاب وهيئة التدريس.

   اعتمد المؤتمر العام السادس لاتحاد جامعات العالم الإسلامي الذي اختتم أعماله أمس الاول، مشروع الجامعة الافتراضية الإسلامية، واعتماد التشكيل المقترح لمجلس أمنائها 2013 ولمدة ستة أعوام، والمصادقة على مشروع إنشاء شبكة تطوير التعاون الأكاديمي وسوق العمل.

كما تمت الموافقة على استضافة جامعة الأزهر وجامعة المنصورة والجامعة التكنولوجية الماليزية لمركز شبكة تطوير التعاون الأكاديمي وسوق العمل بالتنسيق وتحت مظلة اتحاد جامعات العالم الإسلامي، مع تكليف الأمانة العامة للاتحاد بإعداد الخطوات والإجراءات التنفيذية لإنشاء شبكة تطوير التعاون الأكاديمي وسوق العمل بالتنسيق مع الجامعات المستضيفة والجهات المهتمة والمعنية.

وكان المؤتمر قد عقد برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - واستضافته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفترة 23-25 محرم 1435ه الموافق 26-28 نوفمبر 2013م في فندق الريتز كارلتون بالرياض، وافتتحه مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل.

وقرر المؤتمر اعتماد قائمة الجامعات المنضمّة للاتحاد بين الدورتين الخامسة والسادسة للمؤتمر العام، إلى جانب المصادقة على تقرير الأمين العام عن نشاط الاتحاد بين الدورتين الخامسة والسادسة للمؤتمر العام، مقدمين الشكر للأمين العام ومساعديه على جهودهم في تنفيذ برامج الخطة والموازنة للأعوام2010-2012م.

ونوه المؤتمر بمبادرات الأمين العام لمشاركة الاتحاد في المؤتمرات الإسلامية والدولية في مجالات اختصاصه، وذلك بالتعاون مع المنظمات والهيئات الموازية، كما قدموا الشكر للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – ايسيسكو – والجامعات الأعضاء والمنظمات الموازية على ما قدمته من تسهيلات وخدمات لتنفيذ أنشطة الاتحاد وما أبدته من استجابة لتطوير علاقات التعاون والشراكة مع الأمانة العامة، كما تمت المصادقة على التقرير المالي للأمين العام، وشكروا الجامعات الأعضاء التي بادرت على تسديد رسوم اشتراكها خلال السنوات 2010-2012م. وصادق المؤتمرون على مشروع خطة الاتحاد للسنوات 2013-2015م، وشكروا المجلس التنفيذي على جهوده ومتابعته لوضع الأسس العامة لمشروع خطة عمل الاتحاد للسنوات المحددة، داعين الأمين العام للتنسيق مع الجهات المختصة لتنفيذ قرارات المؤتمر الإسلامية السادس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي ومتابعة توصياته والمشاركة الفعالة في اجتماعاته ودوراته المقبلة.

وقدم المشاركون شكرهم لأمانة الاتحاد ولصاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة على التكرم باستضافة مقر الجامعة الافتراضية الإسلامية في الشارقة، وتوفير التجهيزات الفنية والمكتبية اللازمة، مفوضين الأمين العام للاتحاد لاتخاذ الإجراءات القانونية والفنية والإدارية والمالية اللازمة لإنشاء الجامعة الافتراضية الإسلامية في الشارقة بالتنسيق مع الجهات المختصة والمعنية.

كما تمت المصادقة على تقرير مكتب الهيئة الإسلامية للجودة والاعتماد، مقدمين الشكر للأمانة العامة للاتحاد والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا على تعاونهما المتواصل في هذا المشروع وإعداد التصوّر والآليات اللازمة لتنفيذه. واعتمد المؤتمر مشروع إنشاء روابط الكليات المتناظرة، وتكليف الأمانة العامة للاتحاد بإعداد الخطوات والإجراءات التنفيذية لإنشاء روابط الكليات المتناظرة بالتنسيق مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ووافق المشاركون على مشروع إنشاء شبكة خبراء التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأعضاء، وتكليف الأمانة العامة للاتحاد بإعداد الخطوات والإجراءات التنفيذية لإنشاء شبكة خبراء التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأعضاء بالتنسيق مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إضافة إلى اعتماد مشروع إنشاء مركز أخلاقيات التعليم الجامعي والبحث العلمي، وتكليف الأمانة العامة للاتحاد بإعداد الخطوات والإجراءات التنفيذية لإنشاء مركز أخلاقيات التعليم الجامعي والبحث العلمي بالتنسيق مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

واعتمد مشروع إنشاء إدارة تبادل البرامج والطلاب وهيئة التدريس، وتكليف الأمانة العامة للاتحاد بإعداد الخطوات والإجراءات التنفيذية لإنشاء إدارة تبادل البرامج والطلاب وهيئة التدريس بالتنسيق مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما تم اعتماد مشروع الشعار الجديد للاتحاد.

وحول تحديد مكان الدورة السابعة للمؤتمر العام للاتحاد ، فتقرر عقد الدورة السابعة للمؤتمر العام في مقر اتحاد جامعات العالم الإسلامي بالرباط في منتصف شهر نوفمبر 2016م بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية